آخر الأخبار
The news is by your side.

أردول: حصَّلنا 80 ترليون في أقل من عامين من عوائد التعدين

أردول: حصَّلنا 80 ترليون في أقل من عامين من عوائد التعدين

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

كشف مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة ، مبارك أردول ، عن تحصيل الشركة مبلغ 80 مليار جنيه ( 80 ترليون) ، من العوائد الجليلة لقطاع التعدين خلال العامين الماضيين .

وأكد مدير الشركة ، لدي مخاطبته ورشة “حقوق التعدين في العالم وخيارات فرض الضرائب على المعادن” ، والتي نظمتها شركة سبائك بقاعة الصداقة بالخرطوم ، أنه في العام 2020م تم تحصيل 12 ترليون جنيه ، وفي العام 2021م تم تحصيل 37 ترليون جنيه، فيما تم تحصيل 31 ترليون جنيه منذ مطلع العام الجاري 2022م وحتى اليوم .

وإمتدح أردول ، فكرة عقد الورشة المتخصصة لآهميتها في بناء الاقتصاد الوطني من خلال تنظم قضية الاستقطاعات المهمة في قطاع ضرائب التعدين .

وأكد مدير الشركة ، أن هذه الورشة معني بها القطاع المنظم وقطاع مخلفات التعدين بإعتبار أن هناك نسب معين تؤخذ للدولة.

واعترف المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة ، بأن السودان يعتبر أعلى الدول أفريقيا في فرض العوائد الجليلة في قطاع التعدين (القطاع المنظم من تعدين صغير وشركات الامتياز والمخلفات)، لافتاً إلى أن أنصبة الحكومة تفوق الـ50% للمستثمر، منوها إلى أنه رغم ذلك يواجهون بسؤال: أين تذهب عائدات الذهب؟ مبينا أن شركة الموارد المعدنية معنية فقط بعمليات الرقابة والإشراف وتحصيل العوائد الجليلة، أما منصرفات ما يتم تحصيله فهي مهمة جهات أخرى تتصرف في إيرادات التعدين من بينها وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وديوان الزكاة، مشيرا إلى النجاحات التي حققتها شركة الموارد المعدنية واجتهادها المستمر لتطوير قطاع المعادن في السودان .

وأثنى أردول ، على شركة “سبائك” وجهدها لتنظيم هذه الورشة ، التي قال : إنها أول ورشة تتناول مسألة الضرائب .

وكشف مدير الشركة ، عن ترتيبات مشتركة لإحكام الرقابة على الاستكشاف والإنتاج والعمل على الاستفادة من الصادر وتنظيم التداول في الأسواق .

وشدد أردول ، على ضرورة المضي قدما في إنشاء بورصة، مبينا أن شركة الموارد المعدنية جاهزة تماماً للبورصة وقامت بتدريب 20 من كوادرها في مجالات متعلقة بكيفية إدارة البورصة.

ونوه مدير الشركة ، إلى تأسيس شركة معادن السودان للتوظيف والتدريب والتي تأتي في إطار العمل لتطوير القطاع ونقل الخبرات والتجارب للشباب لتساهم في السوق العالمي للتعدين، هذا فضلا عن دور شركة معادن السودان في إنصاف الكوادر السودانية العاملة في قطاع التعدين.

وإستحسن أردول ، فكرة تأسيس الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة.

وقال مدير الشركة : أن الشركة نهضت بالقطاع بعد أن كانت قبل ذلك مجرد إدارة للرقابة داخل وزارة المعادن.

واقترح أردول ، نقل تجربة الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة ، إلى وزارات أخرى كالثروة الحيوانية والزراعة والكهرباء ، لجهة أنها تقدم إيرادات للدولة، وتعطي الشركاء حقهم، فضلا عن توفير إيرادات لتشغيل نفسها كشركة حكومية.

إلى ذلك أبدت الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة أسفها الشديد للأضرار التي لحقت بالأنفس والممتلكات جراء السيول والأمطار التي ضربت مناطق واسعة من السودان مؤخرا، وأعلن المدير العام للشركة مبارك عبد الرحمن أردول ، عن كامل التضامن والتعاطف مع الأسر التي فقدت الأرواح والممتلكات، مبديا استعداد الشركة ومن منطلق مسؤلياتها الأخلاقية والاجتماعية لتقديم العون اللازم لزوال الكارثة الإنسانية بالتعاون مع الجهود التي تبذلها الحكومة .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.