آخر الأخبار
The news is by your side.

آلية وقف العدائيات وتعزيز التعايش السلمي بكادوقلي تعد لمؤتمر صلح

آلية وقف العدائيات وتعزيز التعايش السلمي بكادوقلي تعد لمؤتمر صلح

كادوقلي : وليد عضم

عقدت آلية وقف العدائيات وتعزيز التعايش السلمي بين المكونات السكانية بكادوقلي الكبري ، بجنوب كردفان ، اليوم ، إجتماعا بأمانة حكومة الولاية برئاسة أنجالي كوكو أبكر ، رئيس الآلية .

وقال أنجالي :” أن الإجتماع جاء فى إطار الترتيبات الفنية والإدارية لمؤتمر الصلح القادم” .

ولفت رئيس الآلية ، إلى أن الإجتماع وقف على تقرير أداء اللجنة فى الفترة السابقة ، والذي حوي 12 بندا ، إضافة إلى التعرف على ملامح وثيقة الصلح .

وقال أبكر:” إستفدنا كثيرا من الآراء والمداخلات التي تمت فى الإجتماع ، وسنعمل على إدراجها فى تقرير الأداء العام للآلية” .

وشدد رئيس الآلية ، على ضرورة تعرف المكونات السكانية التي ستوقع على الوثيقة علي ملامحها قبل التوقيع .

وأوضح أنجالي ، أن الوثيقة الحالية هي أكبر من الأولي من حيث الاحكام ، مبديا تفاؤله بنجاح المؤتمر لأن الضامنين له هي المكونات السكانية نفسها فى المنطقة ، فيما تعتبر الدولة هي الشهود على توقيع الوثيقة .

من جانبه أوضح حمدان علي البولاد ، مقرر الآلية ، الخطة المستقبلية للجنة إلى حين إنعقاد المؤتمر والمتمثلة فى النزول إلى المجتمعات فى القري والمدن لإسناده بشكل أساسي .

وقال البولاد:” المؤتمر سيأخذ شكل الطابع الشعبي ، وسيتم فيها تظاهرة إحتفالية كبيرة ، يقدم فيه التراث الشعبي المحلي” .

وكشف مقرر الآلية ، عن تقديم الدعوة للولايات التي حدثت فيها صراعات قبلية ، للتعرف على نموزج آلية وقف العدائيات بكادوقلي ، والإستفادة من تجربتها .

وقال البولاد :”سنركز فى الأيام المقبلة ، على تقديم مادة إعلامية للتعايش السلمي ، بجانب الإتجاه نحو تحقيق التعايش السلمي ، علاوة على إستهداف وبشكل واضح لتجفيف بؤر الصراعات والنزاعات خاصة حول الموارد فى سبيل تنظيم العلاقة بين المجتمعات” .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.