آخر الأخبار
The news is by your side.

وليد المحسي ضيفًا على سوداني بوست 

وليد المحسي ضيفًا على سوداني بوست

المناضل وليد المحسي قيادي بالحرية والتغيير ضيفنا اليوم بلقاء خاص متحدث عن تحديات وتفاصيل فض الأعتصام والمشاكل السياسية التي أدت لعرقلة المسار السياسي علي وجهة الخصوص.

حوار: اية الغازي كشان

أهلا وسهلٱ بك القيادي وليد المحسي عبر موقع سوداني بوست الإخباري في لقاء خاص.

مرحبتين الكاتبة والمحللة السياسية آية الغازي كشان وسعيد جدٱ لإستضافتي عبر موقعكم العامر سوداني بوست الإخباري.

##في البداية حدثنا عنك بطاقة تعريفية أسمك ، نشأتك ، نبذه بسيطة!؟

*وليد محمد عبده “وليد المحسي” ، نشأت في الخرطوم بري المحس ، أمين إقليم الشمال ونائب رئيس حركة العدل والمساواة السودانية ، ورئيس تجمع الثورة الشبابية .

##كيف نجحت الثورة السودانية والأطراف المشاركة في الثورة وأبرز الشخصيات الساعدت ودعمت الثورة!؟

*نجحت الثورة عندما تكاتفت كل  الولايات لإسقاط النظام البائد ، شخصيات دعمت الثورة ماديٱ أسامة داوؤد ، أحمد أبوالجير ، عادل أويل والبروف مالك حسين رحمه الله.

## من المسؤول عن فض الاعتصام وكيف تمت المجزرة بعد إسقاط حكومة البشير!؟

*المسؤول الأول والأساسي المجلس العسكري بالإضافة لجهات أخرى كانت مشاركة وهناك أدلة وفيديوهات موجودة أثباتات للمجزرة ولكن أنا مستغرب لم تتم المحاكمة بعد وكل الأدلة والبراهين جاهزة.

## ما رأيك في الحكومة الحالية وهل تعمل بصدق لتحسين الأوضاع السياسية ، الأقتصادية ، الأمنية !؟

*لدي رأي كبير في أنو المجلس السيادي الحالي لا علاقة له بالنضال ، الثورة ومن هم إذ كان أبوالقاسم برطم ولا غيره وهم الآن يديرون الدولة ، الحكومة الآن بقيادة البرهان عاجزة تمامٱ عن حل الأوضاع المنهارة لا جدوي من تواجدها غير أنها تزداد في تعقيد الأمور أكثر مما هي عليه الآن.

##ذكر البرهان إذا طلب منه الشعب التنحي سيتقدم بالإستقالة هل إذا تمت الاستقالة سيتعاقب على كل جرائمه التي أرتكبها في دارفور وكافة أقاليم السودان!؟

*أعتقد من المستحيل أن يستقيل البرهان لكي لا يعرض نفسه للمحاسبة بجانبه يشهد المسار السياسي تعقيدٱ بسبب الفوضي السياسية وعدم الأستقرار السياسي .

## هل الحركات المسلحة لديها علاقة بنشر الفوضي السياسية وعرقلت المسار السياسي والأقتصادي في الفترة الحالية بعد أن تعقدت الأحوال السودانية!؟

*الحركات المسلحة ليس لديها علاقة بالفوضي الحاصلة وأغلبيتهم ثوار حقيقيين وساعدو بإسقاط هذه الحكومة ، أعتقد أن هناك جهات أخري تعمل على تفكك الشأن السياسي وتعقيد الأمور للأنفراد بالحكم والتمسك بالسلطة.

##من المسؤول عن قتل المتظاهرين هل هناك أجندة تتبع لبعض الأحزاب أو من أين تأتيهم الأوامر!؟

*المسؤول من قتل المتظاهرين على حسب المعلومات التي نمتلكها وعلى حسب الأجهزة الأمنية انه يوجد طرف ثالث. والشرطة ، الأجهزة الأمنية ليست قادرة للتحصل عليها وذلك حسب المعلومات التي لدينا ، هناك أجندة تتخبي وسط المتظاهرين وتعمل بسرية ولكن بالنسبة لنا نلاحظ بروز أهم أعضاء بعض الاحزاب تتجند المتظاهرين وتنشر الرعب والفوضي السياسية وبناء على ما أقوله صرح أحدي الناشطين السياسيين أن بعض الأحزاب يشعرون بالسعادة عند قتل المتظاهرين وهذا الفيديو متداول على مواقع التواصل الإجتماعي.

##ما هو رأيك للقيادة المستقبلية وليد المحسي وهل يحكم السودان مدنيين أم عسكريين وما التغيير الذي يطرأ على السودان في ظل سوء الأوضاع!؟

*المشكلة ليست ف العسكريين أو المدنيين المشكلة في أن السودان محتاج لناس قلبهم على الوطن ، عندهم وطنية في حب السودان كان مدنيين أو عسكريين منذ ولادتنا وجدنا العساكر حاكمين السودان لكن هل العساكر حاينجحوا براهم؟  أعتقد أن كانوا عسكريين ومدنيين ممكن تتصلح الأوضاع ولكن البلد ستنجح بالعسكريين لأنهم شرفاء يحبون الوطن ويدافعون عنه مش يبيعون أرض الوطن.

## هل تتحقق الديمقراطية في السودان وإذا طبقت كيف ستطبق وما هي الإجراءات اللازمة لتحقيقها!؟

*ما أعتقد أن تتحقق الديمقراطية في السودان لأن الديمقراطية تحتاج لروح وطنية ، خطة إستراتيجية ورؤية واضحة ولكن في ظل هذه الأوضاع لا تطبق الديمقراطية.

##لماذا تم حذف وتجميد المعلومات التي تتعلق بعملية فض الأعتصام من قبل إزالة التمكين قبل تفكيكها!؟

*المعلومات التى تم حذفها تتعلق بفض الأعتصام يضم مدنيين ، عسكريين مخصوص يأجلون الإجراءات وذلك بتعقيد وحرق الملفات التي تضم أهم البيانات و أهم المجرمين والمشاركين في فض الأعتصام.

##هل سيحاكم المجلس السيادي بأكمله ويطبق عليه القانون مع العلم أنه السبب الرئيسي في سفك دماء الشهداء !؟

*المجلس السيادي متمسك بالسلطة وطالب بضمانات له وللمجلس العسكري بأكمله حفاظٱ على أرواحهم وخوفٱ من تطبيق القانون ولكن إذ أنعكست الرؤية وعين رئيس وزراء مدني ولابد من إتخاذ هذا القرار بحزم وجدية ومن ثم سيطبق رئيس الوزراء الجديد القانون على كل من أرتكب جرائم بحق المواطن المغلوب على أمره وقتل المتظاهرين الأبرياء عند إسقاط الحكومة ونجاح الثورة السودانية ،

##

علمنا أنك تعرضت لأعتداء مسلح مرتين على التوالي ما الإجراءات التم إتباعها للقبض على هؤلاء المتفلتين!؟

*أما بخصوص الإصابة تعرضت للضرب من جهة معروفة وعدد الأشخاص 8 معروفين وعملت إجراءات في مواجهتهم ولكن للأسف الشديد لغاية هذه اللحظة الأجراءات لم تتحرك بعد وتواصلت مع المدير المسؤول منهم وأكد لي انه لم تتأخذ الإجراءات بعد وسيتم تصعيد الموضوع في الفترة القادمة إذا لم يذهب للمحكمة.

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.