آخر الأخبار
The news is by your side.

وفد الجنائية الدولية يصل الخرطوم لبحث تسليم البشير

وفد الجنائية الدولية يصل الخرطوم لبحث تسليم البشير

متابعة: سميح جمال

وسط ترحيب دولي وإقليمي، على اتفاق الخرطوم مع الجماعات المسلحة في دارفور تسليم البشير، الرئيس السابق، للجنائية الدولية لمحاكمته في جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية ارتكبت في إقليم دارفور غربي السودان في عهده، وصل اليوم الاثنين، وفد من الجنائية الدولية إلى الخرطوم، لبحث تسليم البشير.

وكانت الحكومة الانتقالية المدنية في السودان، اتفقت الأسبوع الماضي مع جماعات التمرد في إقليم دارفور، خلال محادثات سلام في جوبا، عاصمة دولة جنوب السودان، على مثول المطلوبين أمام المحكمة الجنائية الدولية، بينما لم تذكر التصريحات الحكومية اسم البشير مباشرة، غير أن من المعروف أن البشير هو على رأس المطلوبين للجنائية الدولية في لاهاي مع آخرين بتهم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية التي وقعت على إقليم دارفور منذ بواكير حكم البشير للسودان في العام 1989م.

ويؤكد محامي البشير، أن الرئيس السابق، يرفض التعامل مع المحكمة الجنائية الدولية ويصفها بـ “السياسية”، ويشدد على رفضه “تدويل العدالة”.

وتشير مصادر خاصة إلى أن الخرطوم بدأت بالفعل في استجواب البشير حول الجرائم في دارفور خلال جلسات النيابة والتي كانت قد بدأت التحقيق معه في تهم تتعلق بالفساد المالي، ولكنها تحولت للتحقيق مع البشير حول الجرائم في دارفور من خلال جلسة الأمس الاثنين في النيابة في الخرطوم.

بينما لم تقرر الخرطوم بعد إن كان البشير ستحاكمة الجنائية الدولية داخل الخرطوم أم سيتم تسليمه إلى لاهاي، الأمر الذي يرى متابعون أن وفد الجنائية وصل الخرطوم لمناقشته، وبحسب المتابعين أن الجنائية ستشدد على تلسيمه بدلًا من محاكمته محليًا عبر المحكمة الجنائية الدولية.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.