آخر الأخبار
The news is by your side.

وزير الري: قد نلجأ لمجلس الأمن بخصوص سد النهضة

وزير الري: قد نلجأ لمجلس الأمن بخصوص سد النهضة

الخرطوم: عبدالرحمن الكيال

قال بروفيسور ياسر عباس ، وزير الري والموارد المائية:” خيارتنا مفتوحة بخصوص سد النهضة ، وقد تصل إلى اللجوء لمجلس الأمن” .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ، اليوم ، بمنبر وكالة السودان للانباء (سونا) ، عقب عودته من مفاوضات كنيشاسا بخصوص سد النهضة .

وأكد الوزير ، أن عملية ملء السد دون إتفاق ، تهدد السودان بشكل مباشر ، وتعرض حياة 20 مليون مواطنا يعيشون أسفل السد للخطر .

وقال بروفيسور ياسر:”هذا القول ليس من قبيل الدعاية والتهويل الإعلامي ، ولكن توصيف للحقائق ، إذ تبلغ السعة التخزينية لخزان الروصيرص سبعة مليار متر مكعب ، ويبعد 15 كلم فقط من سد النهضة ، فى حين أن سعة التخزين بسد النهضة تبلغ 74 مليار متر مكعب” .

وشدد وزير الري ، على موقف السودان الثابت ، والذي يدعو إلى ضرورة تعديل منهجية التفاوض التي ينبغي أن تفضي لإتفاق قانوني وملزم لكافة الأطراف ، وعدم التسويف بغية كسب الوقت على غرار ما تفعل وتنتهج إثيوبيا .

وأوضح بروفيسور ياسر ، أن السودان دعا إلى توسعة قاعدة مشاركة الدول الصديقة ، من أجل تبيان خطورة الموقف الذي يتعرض له السودان ، بسبب عمليات ملء سد النهضة دون إتفاق مسبق .

وكشف وزير الري ، عن حجز مليار متر مكعب خلف سد الروصيرص ، لتعويض أي نقص فى إمدادات المياه بالنيل الأزرق ، لمواجهة الإحتياجات الأساسية لقطاع الزراعة ومياه الشرب .

وأعلن بروفيسر ياسر ، عن إفراغ خزان جبل أولياء ، والإبقاء على ثلث السعة التخزينية للخزان ، وذلك لتلافي عملية أي قطوعات للمياه فى قطاع النيل الرئيسي حتى نهر عطبرة .

جدير بالذكر أن السودان كان قد دعا إلى إشراك جنوب أفريقيا ، والإتحاد الأوربي ، والأمم المتحدة ، إلى جانب الإتحاد الأفريقي فى إطار مجموعة وساطة رباعية برئاسة الإتحاد الأفريقي .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.