آخر الأخبار
The news is by your side.

وزير الري: حصاد المياه يمكن أن يسهم فى حل مشكلة مياه بورتسودان

وزير الري: مشروعات حصاد المياه يمكن أن تسهم فى حل مشكلة مياه بورتسودان

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أكد وزير الري والموارد المائية ، المهندس ضو البيت عبدالرحمن منصور ، أن مشروعات حصاد المياه يمكن أن تسهم فى حل مشكلة مياه بورتسودان بولاية البحر .

جاء ذلك خلال مشاركته ، في ورشة تقييم الدراسات والبحوث لمياه البحر الأحمر ، والتي نظمتها وزارة الري والموارد المائية ، بالتعاون مع مركز اليونسكو الإقليمي لتطوير القدرات والأبحاث بالفندق الكبير، بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين.
وأشار ضو البيت ، إلى أن المياه التي تتوفر من حصاد المياه والمياه الجوفية ، يمكن أن تحل مشكلة مياه بورتسودان.

وكشف الوزير ، عن مقترح لمد خط أنابيب من نهر النيل إلى بورتسودان، حيث يتم تجميع المياه من الخيران والمياه الجوفية القريبة ، وتجمع في خور بركة ، وتضخ إلى بورتسودان.

وأمن الوزير ، علي ضرورة التنسيق بين المركز والولاية ، وضمان جودة شبكة المياه في الولاية.

وأشار ضو البيت ، إلى تجربة إفتتاح مشروع مشابه لحالة مياه بورتسودان، حيث تم حفر مجموعة من الآبار في كردفان (مثلث العطش)، في منطقة أولاد البدري ، وعيال بخيت، وتم تجميع المياه في خزان واحد ، ثم ضخها لمسافة 150 كيلومتر.

من جانبه أوضح مدير المركز الإقليمي لحصاد المياه، المهندس حاتم البدري ، أن الورشة إستعرضت الدراسات التي أجريت لإستخدام تقانات حصاد المياه في مجال مياه الشرب في المنطقة الساحلية ، لوجود مصادر مياه متعددة من خيران وأودية ، تجري من سلسلة جبال البحر الأحمر ، في إتجاه المنطقة الساحلية يمكن إستخدامها في مشروع حصاد المياه كسدود صغيرة وسدود جوفية لتوفير مياه الشرب.

وكشف البدري ، عن وجود مياه عذبة وفيرة في منطقة دلتا طوكر ، يمكن إستخدامها كمياه شرب للمدن الساحلية من طوكر، سواكن وبورتسودان، موضحا أن هذا الخيار أفضل خيار من حيث التكلفة والسرعة حيث يُمكِن فيه من البدء فورا.

إلى ذلك أكدت مديرة وحدة إعداد المشروعات بوزارة المالية ، إقبال خلف الله خالد ، أن الوزارة أعلنت رغبتها في إكمال الدراسة ، حيث تم تمويل دراستين بالتنسيق مع المركز الإقليمي لحصاد المياه ، بتكلفة 12 مليون جنيه تقريبا، وأن وزارة المالية تسعي لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ سدين كبيرين بالبحر الأحمر .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.