آخر الأخبار
The news is by your side.

وزير التجارة والتموين يخاطب إفتراضيا الإجتماع الخامس عشر للأونكتاد

وزير التجارة والتموين يخاطب إفتراضيا الإجتماع الوزاري الخامس عشر للأونكتاد

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

خاطب علي جدو آدم بشير ، وزير التجارة والتموين ، إفتراضيا الإجتماع الوزاري الخامس عشر للأونكتاد .

يذكر أن إجتماع المؤتمر الوزاري الخامس عشر للأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد” 15 ، كان قد إنعقد فى الفترة من 3 – 7 أكتوبر بجنيف .

وأوضح الوزير ، أن المؤتمر جاء فى ظل ظروف عالمية شديدة التعقيد ، ومحفوفة بالمخاطر ، جراء جانحة كوفيد 19 ، وفى ظل تحديات متنامية بفعل التغيير الأخير .

ونوه جدو ، إلى أن الجائحة قد أماطت اللثام عن التصدع الماثل فى طريق تحقيق اهداف التنمية المستدامة ، ولكنها فى ذات الوقت أعادت أهمية الترابط وأهمية التحولات التي احدثتها الثوره الرقمية .

كما أعرب الوزير ، عن تقدير بلاده للمجهودات العظيمة التي تذبلها الأونكتاد ، لتحقيق الأهداف المشتركة وتجاوز التحديات الإنمائية .

وأكد جدو ، أن السودان منذ إندلاع ثورة ديسمبر المجيدة ، الشعبية المجيدة ، توجه نحو تحقيق السلام الشامل والمضي نحو التحول الديمقراطي .

وأشار الوزير ، إلى جملة من الإصلاحات السياسية والإقتصادية ، التي تحققت بعد الثورة .

ولفت جدو ، إلى سعى السودان ، للإندماج فى المجتمع الدولي ، عبر سلسلة من السياسات والتدابير الإقتصادية .

وشدد الوزير ، على عزم الحكومة الإنتقالية ، على المضي قدما فى طريق الإصلاح الإقتصادي والهيكلي بالرغم من التحديات التي ظلت تواجهها .

وقال جدو :”لاتزال البلاد تتطلع نحو تسهيل المعاملات المصرفية والإستفادة من تحويلات المهاجرين ، ونأمل أن تساهم الإجراءات التي إتخذتها حكومة السودان فى تسهيل حركة الأموال وإزالة المخاوف لدي المصارف الدولية والإستفادة من الفرص الإستثمارية المتعددة والموارد الطبيعية التي تسخر بها البلاد” .

وأوضح وزير التجارة ، أن السودان نجح خلال الفترة الماضية بأن يثبت للعالم ، إستحقاقه لإعفاء ديونه .

وأكد جدو ، أنه تم إعفاء مايعادل 40٪ من جملة ديون السودان ، ومن المتوقع حصوله على المزيد من الإعفاءات قريبا .

ودعا الوزير ، إلى أن تسعي الدول المانحة لتخفيف عبء الديون عن الدول الأقل نموا ، والعمل على تسهيل الإجراءات المطلوبة للوصول إلى هذه الغاية .

وأمن جدو ، على أن الإصلاحات الهيكلية والإقتصادية التي تنتهجها حكومة الفترة الإنتقالية ، هدفت إلى تعزيز القدرة التنافسية ، وتشجيع الإستثمار وتهيئة المناخ الإستثماري ، ومحاربة الفساد ، وتعزيز حكم القانون .

وتقدم وزير التجارة ، بالشكر لدولة باربادوس ، لإستضافتها وقيادتها لأعمال هذا الملتقى الهام .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.