آخر الأخبار
The news is by your side.

ورشة خطاب الكراهية تشدد علي أهمية التسامح مع المجتمع

ورشة خطاب الكراهية تشدد علي أهمية التسامح مع المجتمع

القضارف : روضة محمد توم

اكد الاستاذ عبد الوهاب ابراهيم عوض المدير العام لوزارة التربية والتوجيه بولاية القضارف علي الدور الكبير الذي تقوم به الادارة العامة للثقافة والاعلام بالولاية لما تقوم به من توعية للحد من خطاب الكراهية التي تعتبر سبب من اسباب الانهار التي يمر بها السودان حاليا فيما يلي تدهور الاقتصاد واشار الي الارث التاريخي للكراهية التي ورثناها، واثرت في كثير من المجتمعات.

جاء ذلك لدي مخاطبته فعاليات الورشة التدريبة التي نظمتها ادارة الاعلام بوزارة التربية والتوجيه حول دور الاعلام في الحد من خطاب الكراهية والتي استهدفت الاعلاميين والصحفيين والدراميين والمسرحيين بالولاية.

وقال عبد الوهاب أن المجتمع السوداني في فترة من فتراته كان هنالك ما يسمي بالتربية الابوية حتي في المجتمع وان قادة المجتمع هي التي تنهي وتأمر والباقي يطيع ويسمع فقط والذي يمثل جزء من السلبيات في المجتمع واكد الحوجة الماسة والكبيرة للمواكبة والموائمة لذلك .

وأوضح أن الكراهية دائما هي سبب من اسباب الانهيار، وزاد  بأن السودان الآن منهار اقتصاديا ويفتقد للتماسك وسيطرت عليه الكراهية والاستعلاء بمحاوره المختلفة سواء كان استعلاءا دينيا او عرقيا .

واضاف نحن في السودان كلنا اصحاب عرق واحد وهو مايسمي ب (عرب ممزوجة بدم الزنوج ) والتي نتغني بها في اغنياتنا وافراحنا ومنابرنا وتساءل عبد الوهاب اين نحن من هذا الواقع ؟.

وقال ان خطابنا الذي نوجهه دائما يتحلي بالجمال واذا طبقت نتائج الورشة لخرجنا الي بر الامان ، واشار عبد الوهاب الي ان النخب السياسية وقادة المجتمع يوجد لديها ما يسمي بالنفاق الاجتماعي واشار الي دور القيم الدينية في المجتمع واهمية الالتزام بها وتطبيقها ،وقال ان خطاب الكراهية يؤثر في المجتمع خاصة وان الاعلاميين هم رسل وقادة في المجتمع .

واكد عبد الوهاب ضرورة معالجة كافة القضايا المجتمعية واضاف ان النخبةالسياسية تراكمت علي السودان قبل الثلاثين عام التي مضت.

وقال ان كل المتعاقبين علي مدي ثلاثين عام لم يكن جلهم سيئين واشار الي الصراع الفكري الذي ينتاب البشر .

وأكد علي اهمية تقبلنا لبعضنا و قبول الاخر والتعامل وفق القانون ولا يوجد كبير علي القانون.

 واسار لانزال توصيات المجتمع والعمل بها علي ارض الواقع.

يذكر أنه خلال الورشة قدمت ورقة حول دور الاعلام للحد من خطاب الكراهية قدمها الاستاذ عبد الباري كافي كوة مستعرضا عدد من المحاور في خطاب الكراهية وما يهدد السلم والامن الدوليين وقال كافي ان العالم باجمعه متمثل في الامم المتحدة يتصدي لخطاب الكراهية وكل ما يهدد السلم والامن المجتمعي ،هذا وكانت الورشة قد خرجت بعدد من التوصيات التي تحد من خطاب الكراهية في المجتمع.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.