آخر الأخبار
The news is by your side.

والي نهر النيل يدشن برنامج وحدات الطاقة الشمسية لمحطات المياه

والي نهر النيل يدشن برنامج وحدات الطاقة الشمسية لمحطات المياه

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

دشن والي نهر النيل الاستاذ محمد البدوي عبدالماجد ابو قرون ، صباح اليوم ، أمام مباني الأمانة العامة لحكومة الولاية بالدامر ، برنامج وحدات الطاقة الشمسية المتكاملة لمحطات المياه بالولاية .

جاء ذلك بحضور اعضاء مجلس ادارة هيئة مياه الولاية ، وأمين عام الحكومة ، وممثل اللجنة الأمنية ، وعدد مقدر من القيادات التنفيذية ، والعاملين بقطاع المياه.

وأكد والي نهر النيل ، أن هذا المشروع من المشاريع الحيوية والهامة ، مشيرا إلى أن التكاتف والتعاون هو المحور المهم في النهوض بالخدمات بالولاية ، مبينا أن التقاطعات توخر عملية التنمية والانتاج .

وقال البدوي : السلطة غير دائمة ، ويجب أن يسَخِر أي شخص موقعه لخدمة إنسان الولاية ، وراحة واستقرار العاملين بالدولة .

ودعا الوالي ، إلى التعاون المطلق بين كل العاملين بالولاية.

واشار البدوي ، إلى مجهودات حكومته مع المركز لاسيما وحدة تنفيذ السدود ، لتوفير خدمات أفضل للمواطن خاصة فى مجال المياه ، مبينا أن هذا المشروع نتاج جلسات متتابعة مع الحكومة الاتحادية .

وأوضح الوالي ، أن حكومته تتحمل تكلفة الترحيل والتركيب والتي تبلغ (1.110.000) مليار ومائة وعشرة مليون ، لمعالجة اشكالات المياه .

وقال البدوي : هذه المشروعات ستمتد للقرى والرعاة في كل مناطق الولاية .

وأكد الوالي ، أن شعارات الحرية والسلام والعدالة ، تأتي بالفعل وتطبيق في القاعده عبر خدمات أفضل للمواطن .

وجدد البدوي ، مضي حكومته في وضع بصمات حقيقية في الخدمات في مجال التعليم والصحة والمياه والكهرباء ، مشيرا إلى أن الزراعة تمثل أولوية لحكومته.

من جانبه تقدم مدير هيئة مياه ولاية نهر النيل ، المهندس مدثر عبد القادر رحمة ، بشكره لوحدة تنفيذ السدود ، لتعاونها مع حكومة الولاية ، موضحا أن مجهودات حكومة الولاية أفلحت في إستلام عدد مقدر من محطات الطاقة الشمسية .

وأوضح المهندس مدثر عبد القادر ، أن حكومة الولاية ممثلة في وزارة المالية ، وعبر صندوق التنمية المحلية ، نفذت نحو (27) محطة طاقة شمسية بمحلية البحيرة.

وقال عبدالقادر: هذا البرنامج يستهدف (1200) محطه موزعة بجميع انحاء الولاية .

وأكد مدير المياه بالولاية ، أن هذآ البرنامج النوعي يوفر تكاليف التشغيل ويوفر امداد المياه.

واضاف المهندس مدثر : أن هذه البرامج ضمن إستراتيجية تركيب وحدات الطاقة الشمسية الممتدة على مدى خمسه اعوام.

وابان عبد القادر ، أن جملة التركيب بالطاقة الشمسية بلغ (269) محطة تم التنفيذ الفعلي لعدد (93) محطة وجاري العمل في 176محطة (34) منها من المجلس السيادي و(36) محطة عبر برنامج تركيب الطاقة الشمسية بالولاية و(23) محطة جوفية بالطاقة الشمسية لبرنامج المنحة السعودية و(25) مقدمة من برنامج المنحة الصينية اضافة الى برامج منظمات الفاو والايفاد والهلال الأحمر بجملة (33) محطة ويدخل صندوق التنمية المحلية بولاية نهر النيل بتنفيذ (25) محطة بمحلية البحيرة بعد أن اكمل بها تنفيذ 27 محطة هذا العام.

واعلن المهندس عبد القادر ، عن معالجة مشكلة التمويل للمحطات الايرانية بمحليتي شندي وابو حمد ، وأن حكومة الولاية أولت قطاع المياه اهتماما كبيرا ساهم في الاستقرار الواضح للامداد المائي بالولاية ، مقدما شكره لكل العاملين بهيئة مياه الولاية ، داعيا إلى تحسين أوضاعهم وبيئة العمل بالهيئة.

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.