آخر الأخبار
The news is by your side.

والي جنوب كردفان : الإعتداءات فى طرق المخارف هذا العام توقفت تماما

والي جنوب كردفان : الإعتداءات فى طرق المخارف هذا العام توقفت تماما

كادوقلي : وليد عضم

قال والي ولاية جنوب كردفان ، دكتور حامد البشير :” الإعتداءات فى الطرق المؤدية للمخارف هذا العام توقفت تماما”.

وأعلن الوالي ، فى تصريحات صحفية ، أمس ، عن إنتهاء الصراعات التقليدية التي تحدث فى هذا التوقيت من كل عام ، وذلك عند عبور الرعاة بالمراحيل المطروقة القديمة .

وكشف البشير ، عن التوصل لإتفاقيات ملزمة للرعاة والمزارعين ، بفضل جهود حكومة الولاية ، والحركة الشعبية ، واللجنة التسييرية للرعاة ، والقادة المحليين فى المجتمع .

وأكد الوالي ، قبول الأطراف بالمراحيل الثلاثة ، وفتحها بصورة تامة ، لافتا إلى أن حركة القطعان تسير الآن بصورة سلسة نحو الشمال .

وشدد البشير ، على متابعتهم فى حكومة الولاية ، بإستمرار لحركة الرعاة ، عبر الإتصال اليومي ، ومتابعة المناديب لرحلة الرعاة .

وأعرب الوالي ، عن أمله فى فتح بقية المراحيل ، فى بقية أرجاء الولاية خاصة المنطقة الشرقية منها .

وأوضح البشير ، أن فتح المراحيل الثلاثة ، تمثل ثمرة مهمة ، وهي من ثمرات بناء السلام المجتمعي ، مقدما شكره للحركة الشعبية لوقفتهم الإيجابية ومساعدتهم فى مرور القطعان نحو المخارف بسلامة تامة ، متمنيا الإستقرار الكامل للولاية والتطور والنماء فى مختلف المجالات .

وحول الأحداث الأخيرة بمحلية قدير ، أكد الوالي ، سعيهم فى القريب العاجل لعمل حوارات مجتمعية ، للبحث عن القواسم المشتركة بين الأطراف المتنازعة .

وقال البشير: ” الخلافات سنة حياتية , والمتجاورات متعاورات ، والأسنان بتعضي لكن ما بتقطع اللسان” .

وأعرب الوالي ، عن أمله فى التوصل لصيغة من الإتفاق بين الأطراف المتنازعة ، قبل عودة الرعاة من المخارف ، يعيد الولاية ومحلية قدير ، لطبيعتها ولو جزئيا أو مرحليا ، مشددا على أن الوضع الأمني فى قدير مستقر ومطمئن للغاية .

وكشف البشير ، عن دعمهم للأسر المتأثرة من حرق القري ، والذين هدمت منازلهم ، خلال تلك الأحداث ، وذلك بتوفير الغذاء والإيواء والدواء والحماية .

وأشار الوالي إلى أن التفلتات السابقة فى المحلية لا تعدوا كونها تفلتات لبعض المتفلتين ، وأن ما حدث لا يؤثر على التيار العام للمجتمعات ولحكومة الولاية ، من واقع أن السلام والوئام المجتمعي هو حتمية بالضرورة يتعايش معها الجميع .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.