آخر الأخبار
The news is by your side.

نيروبي : الرئيس الكيني يأمر يإيقاف القاضي تشيتمبوي عن العمل

style="display:block; text-align:center;" data-ad-layout="in-article" data-ad-format="fluid" data-ad-client="ca-pub-3526945674254987" data-ad-slot="7764235645">

نيروبي : الرئيس الكيني يأمر يإيقاف القاضي تشيتمبوي عن العمل

نيروبي : حسن إسحق

أمر الرئيس الكيني أوهورو كينياتا ، بإيقاف القاضي سعيد تشيتمبوي المحاصر ، عن العمل فورًا.

وشكل الرئيس الكيني ، أيضا محكمة بقيادة القاضي مومبي نغوغي ، للنظر في الأمر ، في نشرة صدرت يوم امس الاول، ستحقق المحكمة في هذه المسألة وتقدم نتائجها إلى الرئيس.

من بين أعضاء المحكمة المستشار الأقدم ، فريد أوجيامبو قاضي محكمة الاستئناف، القاضية عبيدة علي أروني ، والقاضي نزيوكي وا ماكاو ، وجيمس أوشينج أودول، والجنرال (المتقاعد) جاكسون دبليو ندونغو، والدكتورة ليديا نزومو ، والمستشار الأول كيراغو كيماني.

يجب أن تكون مهمة المحكمة النظر في الالتماس لعزل القاضي سعيد جمعة تشيتيمبوي ، من منصبه الذي قدمته مفوضية الخدمات القضائية والتحقيق في الادعاءات الواردة فيه.

في أداء وظائفها، يتعين على المحكمة: (أ) إعداد وتقديم تقرير وتوصياتها بشأنه على وجه السرعة ؛ و (ب) ممارسة جميع الصلاحيات المخولة لها بموجب القانون من أجل التنفيذ السليم لولايتها”.

في 4 مايو الحالي ، نشرت مفوضية الخدمة القضائية الكينية ، تقريرًا يشير إلى أنهم راجعوا الالتماسات ضد القاضي تشيتيمبوي ، ووجدوا أنه غير لائق للمنصب.

أرسلت مفوضية الخدمة القضائية ، توصيتها إلى الرئيس أوهورو كينياتا ، لإتخاذ مزيد من الإجراءات، في إجتماعها المنعقد في 27 أبريل 2022، نظرت مفوضية الخدمة القضائية في تقرير اللجنة بشأن الالتماس الذي قدمته اللجنة بناءً على اقتراحها الخاص وهي مقتنعة بأن الالتماس يكشف عن أسباب عزل السيد القاضي شيتيمبوي سعيد جمعة ، من منصبه، وفقا لأحكام المادة 168 (1) من الدستور.

ينص الدستور الكيني ، على أنه عند تلقي التماس من هيئة الخدمات القضائية بشأن عزل القاضي ، يتعين على الرئيس في غضون 14 يومًا إيقاف القاضي وتشكيل محكمة للتحقيق في الادعاءات الموجهة ضده.

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.