آخر الأخبار
The news is by your side.

نائب مدير جامعة القرآن الكريم في ضيافة موقع سودان بوست

نائب مدير جامعة القرآن الكريم في ضيافة موقع سودان بوست الإخباري

ما أجمل العيش بين أناسٍ احتضنوا العلم وعشقوه

العلمُ مغرسُ كلِّ فخرٍ
واحذر يفوتك فخر ذاك المغرسِ

واعلم بأنَّ العلم ليس ينالهُ
من هَمُّهُ في مَطْعَمٍ أَوْ مَلْبَسٍ

إلا أخو العلمِ الذي يُعْنَى بِهِ
في حالتيه عارياً أو مكتسي

فاجعل لنفسكَ منهُ حظاً وافراً
واهجر طِيبَ الرُّقَادِ وَعَبسِ

فلعلَّ يوماً إن حضرتَ بمجلس
كنتَ الرئيس وفخرّ ذاك المجلسِ

موقع سودان بوست الاخباري يرحب بنائب مدير جامعة القرآن الكريم فرع الأبيض
الدكتور الضو إبراهيم

حاورته: نوال حامد الطيب
*سعيدة دكتور الضو أن تكون ضيفي بموقع سودان بوست الإخباري، أهلاً وسهلاً ومرحباً بك دكتور
_يسرني ويشرفني أستاذة نوال، ولي عظيم الشرف أن أكون ضيفك بموقع سودان بوست
*بطاقة تعريفية دكتور
_الضو إبراهيم الضو أحمد، أستاذ مشارك فرع جامعة القرآن الكريم، بكردفان الأبيض، كلية اللغة العربية، بقسم الأدب والنقد والبلاغة، المنصب الإداري (نائب مدير فرع الجامعة).

*تشرفنا دكتور الضو لوتفضلت دكتور بإضاءة حول الجامعة
فرع جامعة القرآن الكريم تجاوز عمره الآن الثلاثين عاما..فهو أول فروع الجامعة..بل بدأ مع بداية الجامعة في مطلع التسعينات من القرن الماضي بعد ضم كليتي الشريعة واللغة العربية بمعهد أم درمان العلمي مع كلية القرآن الكربم وكان النتاج جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ومقرها مدينة أم درمان ثم أقامت لها فروعا في ولايات أخرى منها شمال كردفان (الأبيض) والجزيرة (مدني) والبحر الأحمر (بورتسودان) وأعالي النيل (ملكال) وبحر الغزال (واو) وبحر الجبل (جوبا) والشمالية (دنقلا) والنيل الأبيض (نعيمة) وغيرها.. كانت بداية فرع الجامعة بكردفان بكلية القرآن الكريم والتي قبلت أول دفعة لها في العام ١٩٩٠م، لكن درست هذه الدفعة بأم درمان. ولاحقا جففت كلية القرآن الكريم بفرع كردفان الأبيض وأعيدت الكلية مرة أخرى في العام ٢٠١٧م.

في عام ١٩٩٤م أنشئت بفرع الجامعة كلية اللغة العربية والتي واصلت مسيرتها التعليمة الظافرة وخرجت عددا كبيرا من الطلاب والطالبات.. كثيرون منهم الآن في وظائف مرموقة في مؤسسات الدولة المختلفة منها القوات المسلحة والشرطة والأمن والتربية والتعليم والتعليم العالي والإعلام وغيرها في عام ١٩٩٦م افتتحت كلية الشريعة والقانون بفرع الجامعة وواصلت كأختها كلية اللغة العربية رسالتها العلمية والدعوية وخرجت أعدادا كبيرة من الطلاب في مؤسسات الدولة المختلفة وخاصة العدلية ثم فتح قسم للفقه وأصوله ويقبل له مباشرة من مكتب القبول وهو أيضا خرج عددا من الدفعات.

*شكراً دكتور الضو على هذه المعلومات الثرة،دكتور نود أن تعرفنا على أهم كليات الجامعة؟
بفرع الجامعة الآن ثلاثة كليات هي كلية القرآن الكريم وبها قسمان هما القراءات والدرسات الإسلامية وكلية الشريعة وبها قسمان هما القانون والفقه وأصوله وأخيرا كلية اللغة العربية وبالجامعة عمادة لتعليم القرآن الكريم وعمادة المجتمع.

و بالجامعة مركز للدرسات العليا يمنح درجتي الماجستير والدكتوراه في كل تخصصات القانون والشريعة واللغة العربية وبدأ القبول لتخصصات الاقتصاد والإدارة وغيرها من الدراسات النظرية.. يوجد بالجامعة عمادة للمكتبات لها مكتبة بقسم الطالبات وأخرى مكتبة مركزية بقسم الطلاب تستقبل طلاب الجامعة وغيرهم من الطلاب من جامعة كردفان وغيرها إذ بها عدد كبير من المصادر والمرجع في مختلف التخصصات.

أيضا للجامعة مركزان أو قسمان.. هما قسم الطلاب وبه مكاتب نائب مدير فرع الجامعة وعمداء كليات القرآن الكريم والشريعة واللغة العربية وتعليم القرآن الكريم وعميد عمادة المجتمع والمكتبات والدرسات العليا ومكتب عميد الطلاب ورؤساء أقسام القانون وقسم الفقه وأصوله وقسم الأدب والنقد والبلاغة وقسم النحو والصرف واللغة وقسم القراءات وقسم الدراسات الإسلامية وقسم شؤون العاملين وقسم الجودة والتميز ومكاتب مسجلي الكليات وبقسم الطالبات مكاتب مدير فرع الجامعة والشؤون المالية والحسابات والشؤون العملية والشؤون الإدارية ومسجلي الكليات والوحدة الصحية.

*وفقكم الله دكتور الضو إبراهيم ما المعوقات التى تواجهكم أمام سير العمل في الجامعة؟
_المعوقات التي تعيق العمل في الجامعة هي شح الإمكانات..خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها السودان عامة.فالجامعة تحتاج لمصادر أخرى غير رسوم الطلاب وهي قليلة مقارنة مع طلاب الجامعات الأخرى ومن هنا اتجهت الجامعة مجال الاستثمار لتوفير المال اللازم للمساعدة في مشاريع الجامعة التي تنوي القيام بها وأهمها إنشاء كليات جديدة وهذه تحتاج إلى قاعات ومكاتب وغيرها.

ومن المعوقات النقص الكبير في الكادر البشري خاصة أعضاء هيئة التدريس والموظفين. ثم وسائل الحركة التي تحتاج إلى تجديد كامل وصيانة دوربة تكلف الكثير مع الزيادة الكبيرة في أسعار الإسبيرات.

*نسأل الله أن ييسر لكم كل عسير، ويسددكم دكتور الضو
_آمين، هذا ما نرجوه

*في ظل خطابات التجديد و الحداثة  كيف تناغم الجامعة بين المنهج و الفكر؟
_في ظل خطابات التجديد والحداثة..تحاول الجامعة دائما التطوير والمواكبة لكل ماهو جديد..وتكاد جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية الجامعة الأولى في مجال إقامة مؤتمرات المناهج من حيث إقامتها لمجموعة من المؤتمرات العلمية واستضافة عدد من الخبراء للمشاركة..ثم الدورات التدريبية للعاملين من أساتذة وموظفين وحتى العمال. وهذا ليس قاصرا على الجامعة الأم في أم درمان بل في فرع الجامعة بالأبيض.وكذا المشاركة في المؤتمرات التي تقيمها الجامعات الأخرى كجامعة كردفان مثلا..ويطلع مركز الجودة والتميز بدور كبير في هذا الجانب.

والآن الجامعة في هذه الفترة الحرجة في تاريخ السودان تضاعف دورها في المجالين الأكاديمي والمجتمعي خاصة في ظل السلام الذي هلت بشائره ومن هنا دور الجامعة في رتق النسيج المجتمعي والدعوة إلى التعايش السلمي بين مكونات الشعب السوداني يعينها بعد.. الله تعالى.. رصيد كبير في خدمة المجتمع اطلعت بها سنواتها الماضية من تسيير عدد من القوافل لشتى بقاع السودان.
في مجال المناهج ستعمل الجامعة في قادم الأيام على مراجعات كثيرة لمناهجها لمواكبة التطورات الجديدة وفي خطة الجامعة الأم إقامة كليات علمية كبيرة مثل كلية الطب التي هي وشك البداية وعلى مستوى فرع الجامعة هناك عدد من الكليات الجديدة يعمل فرع الجامعة على إنشائها هي كليات الإدارة والدعوة الإعلام والحاسوب.
_إن شاء الله موفقين دائما، و جهودكم واضحة.
_جزاك الله أستاذة

*بم ينصح دكتور الضو؟
_وفي هذا العجالة أقول إن للجامعة مكانة مرموقة بين الجامعات السودانية من خلال رسالتها التي عملت على نشرها في سنواتها التي تجاوزت الثلاثين عاما ثم أقول لمنسوبي الجامعة لابد من المحافظة على الجامعة ومكانتها وذلك من ايصال الرسالة التي حملها رجال من قبلنا وحافظوا عليها.
_إن شاء الله، ستكون دائماً أماً رؤم تعطي دون مقابل، وستظل شامخةً تهب العلم والمعرفة، وأنا فخورة جداً لأنني ضمن منسوبيها، أتلقى العلم من كوكبة هي البدور، تبزل الغالي والنفيس، لا تكل ولاتمل، التحية عبرك دكتور الضو والعرفان.
_حياك الله أستاذة نوال حامد الطيب، واتمنى لك دوام التوفيق

*كلمة أخيرة دكتور
_ختاما ندعو الله تعالى أن يوفقنا جميعا في خدمة كتابه القرآن الكريم ويجعل جامعة القرآن الكريم في مقدمة الجامعات العالمية ولك منا الأستاذة الأديبة والشاعرة المتميزة أطيب عبارات الثناء والتقدير.. وندعو لك بالتوفيق والسداد في كل ماتقومين به من أعمال.
_لك التحية دكتور الضو إبراهيم أحمد نائب مدير فرع الجامعة، كنت ضيفاً عزيزاً على موقع سودان بوست الاخباري.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.