آخر الأخبار
The news is by your side.

مواطنون ولاجئون يعيشون أوضاعا مأساوية بالهشابة شرق السودان

مواطنون ولاجئون يعيشون أوضاعا مأساوية بالهشابة شرق السودان

الخرطوم : هدي حامد

أكدت منظمة السودان اولا أن المدينة “٨ “بمنطقة الهشابة بولاية القضارف تعيش أوضاعا إنسانية ومأساوية بالغة التعقيد، وأرجعت ذلك بسبب موجات اللجوء الجديدة في ظل إستمرار الحرب المندلعة بين الجيش الاثيوبي وإقليم التغراي.

وأوضحت المنظمة لدي زيارتها التفقدية للمنطقة أن هناك تداخلات بين السكان واللاجئين في كافة المناحي الحياتية التي يعيشها السكان واللاجئين سواء بالاسواق اوالأحياء السكنية حيث يبلغ عدد السكان بالمنطقة حوالي ٣ الف مواطن فيما يبلغ عدد اللاجئين 17 الف بحسب إحصاءات للاجئين مما يجعل الوضع ينذر بالخطر جراء احتمالية انتقال الامراض المعدية التي تنتشر بالمخالطة، في ظل غياب الكشف الاولي للاجئين.

ويعتبر إقليم التغراي  من أشهر الأقاليم التي تنتشر فيها الامراض الخطيرة و المعدية مثل إلتهاب الكبد الوبائي _ الإيدز _حمي الكنكشة ،وطالب السكان حكومة الولاية بالتحرك العاجل لوضع الخطط لفصل اللاجئين عن الموطنين في معسكرات بعيدة.

يشار إلى ان المجموعات التي لجأت للسودان في نقطة تجمع اللاجئين بولاية القضارف تعاني من انعدام الغذاء والدواء نظرا لتدفق أعداد كبيرة من الشباب والنساء والأطفال مع وجود سيولة أمنية بسبب وجود مقاتلين في أوساط اللاجئين فروا من جحيم الحرب، مما ينذر بخطورة الوضع.

و وصلت أعدادا كبيرة من اللاجئين سيرا على الاقدام وعبر الدواب والتركترات الزراعية التي حملت اعداد من الأطفال والنساء بعد تجدد القتال حول منطقة ماي خضرة.

يذكر أن منظمة السودان اولا قامت بزيارة تفقدية للوقوف علي الأوضاع الانسانية بالمعسكرات ومعرفة الجوانب الإنسانية والاجتماعية للاجئين وناشدت المنظمة المجتمع الدولي لرفع المعاناة عن اللاجئين، كما حثت المنظمات الوطنية والأحزاب السياسية دعم السكان وتفعيل المبادرات الشبابية لتوفير الغذاء والدواء لهم.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.