آخر الأخبار
The news is by your side.

منسقة المؤتمر الزراعى الشامل ترجع تدهور القطاع الزراعي للنظام البائد

سودان بوست : هدي حامد

أرجعت منسق المرتمر الزراعي القومي الشامل د.آمال حامد أسباب التدهور الزراعي في السودان إلي السياسات والاستراتيجيات الإقتصادية الخاطئة التي انتهجها النظام البائد مثل الخصخصة، وتدني التمويل للأنشطة الزراعية خاصة الزراعة المطرية.

وقالت منسقة المؤتمر أن من أسباب التدهور الزراعي إهمال الحكومة للموارد الزراعية واتحاهها إلي مورد النفط قبل انفصال جنوب السودان، وأكدت أن ظهور التعدين الأهلي جعل كثيرا من المرازعين يتجهون إلي ممارسة التعدين خصما على الزراعة،وأشارت إلي أن ذلك تسبب في آثار سالبة،  رفعت معدلات الفقر الي٣٦،١% بين السكان وارتفاع نسبة الفقر بولايتي جنوب كردفان وجنوب دارفور إلي ٦٧% وزادت بأن هذا أدي بدوره لتدهور الموارد الطبيعية وأثر علي الصناعات التحويلية وأسهم في التدهور المعيشي والغذائي.

وقطعت آمال بضرورة الخروج من التدهور الزراعي بالبلاد عن طريق رسم برنامج وتبني سياسات واستراتيجيات لتحقيق تنمية زراعية للنهوض بالقطاع الزراعي بإرادة رشيدة وتنمية زراعية مستدامة وتطويرها بما يواكب تطلعات ثورة ديسمبر المجيدة.

جاء ذلك في كلمتها التي قدمتها بقاعة الصداقة اليوم في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الزراعي الشامل الذي سينعقد في الفترة من٢٣_٢٥ مارس الجاري تحت شعار :نحو سياسات واستراتيجيات فاعلة للنهوض بالقطاع الزراعي.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.