آخر الأخبار
The news is by your side.

معتقدات خاطئة علينا التخلص منها فيما يتعلق بالرضاعة الطبيعية

معتقدات خاطئة علينا التخلص منها فيما يتعلق بالرضاعة الطبيعية

بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

لابد من ارتفاع المعرفة والوعي والابتعاد عن الاتجاهات والسلوكيات الخاطئة لتعزيز عملية الرضاعة الطبيعية للوصول للامومة الآمنة والصحة الجيدة للطفل سأتحدث في هذا المقال عن اهم المعتقدات التي تتعلق بالرضاعة الطبيعية.

▪️يُعتقد ان حليب اللبأ (السرسوب) غير كافٍ وغير جيد للاطفال ولكن الحقيقة ان حليب اللبأ هو الحليب الذي تنتجه الام في الايام الاولي بعد الولادة ومن خصائصه انه كثيف ويحتوي على نسبة عالية من البروتين وينتج بكميات قليلة ولكن هذه الكمية كافية لتغطية احتاجات الوليد الغذائية وهو غني بعوامل المناعة ويكون بمثابة المطعوم الاول الذي يعطي للطفل ويساعد على نضج الامعاء عند الطفل فيصبح هضم الحليب لديه اسهل واكثر فاعلية ويقي من حدوث التحسس الغذائي وغني بفايتمين A ويحمي من حدوث امراض العين.

▪️يعتقد بعض الأفراد ان الرضاعة الطبيعية تجعل المرأة سمينة ولكن الصحيح الرضاعة الطبيعية تسارع في انقاص الوزن واعادته الي ماكان عليه قبل الحمل ،فالامهات اللائي نتجت لهن زيادة في الوزن اثناء الرضاعة الطبيعية اسرفن في تناول السكريات والدهون بصورة اكبر من احتياجات المرضع للسعرات الحرارية.

▪️يُعتقد ان الرضاعة الطبيعية تشوه شكل الثدي وفي الحقيقة الرضاعة الطبيعية لاتؤثر على شكل الثدي على المدي البعيد اذا كان وضع الطفل صحيحا مع الثدي واستخدمت حمالة داعمة مناسبة لحجم الثدي فالممارسات الخاطئة خلال الرضاعة هي التي تسبب ترهل الثدي لا الرضاعة الطبيعية ذاتها.

▪️يعتقد بعض الأفراد ان غسل الثدي والحلمة بعد كل رضعة بالماء والصابون مهم في عملية الإرضاع ولكن الغسيل المتكرر للثدي والحلمة بالماء والصابون بعد كل رضعة وخاصة بالصابون يزيل طبقة الزيت الطبيعي الموجودة على الهالة والحلمة وهي مادة تفرز ها الغدد الموجودة على الهالة مما يؤدي الى جفاف الجلد وتشققه ويسبب الالم للأم عند ارضاع طفلها وقد يعيق عملية الرضاعة الطبيعية لذا ينصح بأن تاخذ الام حماما كل يوم وتنظف الثدي اثناء الاستحمام بيدها بالماء والصابون دون ان تعاود تنظيف الثدي بالصابون كل رضعة.

▪️يعتقد البعض ان الثدي الصغير لا ينتج الحليب الكافي لاشباع الطفل ولكن الحقيقة ان حجم الثدي لادخل له في كمية او نوعية حليب الام بل يعتمد على مقدار ما ينتج من حليب الام على تكرار ارضاع الطفل ومكوثه على الثدي حتي ينتهي من الرضعة.

▪️يلجأ البعض الى استخدام (اللهايات) بعد الولادة لتهدئة الطفل ولكن هذا غير صحيح لان استعمال اللهاية والزجاجة لتغذية الرضيع وتهدئة للطفل يمكن ان ترهق ويستنفذ قواه ويؤثر على تعلم وتطور عملية المص عنده ولا يستطيع ان يرضع بالشكل الصحيح من ثدي امه بالاضافة الى ان استخدام اللهاية يضر بصحة الفك والاسنان.

▪️يعتقد البعض ان الرضاعة الطبيعية غير كافية لتغذية تؤام ولكن حليب الام المرضع يكفي لطفلين او اكثر إذ يعتمد حليب الام على تكرار الرضعات فكلما رضع الطفل اكثر زاد انتاج الحليب ليلبي حاجة التؤام.

▪️سحب الحلمات عدة مرات يوميا خلال الحمل لإبراز الحلمة ،نعم يتحسن بروز الحلمة خلال الحمل وبعد الولادة عندما يبدأ الطفل بالرضاعة لذا يفضل عدم القيام بهذه التمارين لانها قد تسبب افراز هرمون الاوكسيتوسين الذي يسبب انقباض عضلات الرحم خلال الحمل مما قد يتسبب بالولادة المبكرة .

واخيرا الرضاعة الطبيعية نعمة اختص الله تعالي الام بها لان الرضاعة الطبيعية لاشك افضل سبل التغذية واكثرها فائدة للطفل إذ انها تلبي حاجات الطفل العاطفية والنفسية وهي بلا جدال توفر الغذاء المثالي للاطفال حديثي الولادة.

لم يتم التوصل الي غذاء بديل يماثل الآثار النفسية والعاطفية والغذائية المرتبة علي الرضاعة من حليب الام لذلك سيدتي اختاري لطفلك بداية صحيحة تكوني مقدمة لحياة سعيدة.

ولاتنسوا ان صحتكم في غذائكم

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.