آخر الأخبار
The news is by your side.

مصر: الملء الأحادي لسد النهضة يهدد مصالح مصر والسودان

وزارة الخارجية المصرية : الملء الأحادي لسد النهضة يهدد مصالح الشعب المصرى والسوداني ويؤثر علي الأمن والاستقرار

رصد : خالد أبو شيبة جميل

قالت و زارة الخارجية المصرية أن اعتزام إثيوبيا استكمال ملء سد النهضة حتي لو لم يتم التوصل لاتفاق علي قواعد الملء وتشغيل السد بأنها تكشف عن نوايا إثيوبيا ورغبتها في فرض الأمر الواقع على دولتي المصب.

ورفض المتحدث بوزارة الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ  عبر خبر صحفي بموقع الوزارة بالفيس بوك هذا الإجراء الأحادي لما يمثله من تهديد لمصالح الشعب المصري والسوداني ولتاثبر مثل هذه الإجراءات الأحادية على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه من المؤسف أن المسئولين الإثيوبيين يستخدمون لغة السيادة في أحاديثهم عن استغلال موارد نهر عابر للحدود، فالأنهار الدولية هي ملكية مشتركة للدول المُشاطئة لها ولا يجوز بسط السيادة عليها أو السعي لاحتكارها،مشيرا إلي أنه يجب ان توظف هذه الموارد الطبيعية لخدمة شعوب الدول التي تتقاسمها على أساس قواعد القانون الدولي وأهمها مبادئ التعاون والإنصاف وعدم الإضرار.

كما أشار المتحدث الرسمي إلى أن هذه التصريحات الإثيوبية قد صدرت في الوقت الذي تبذل فيه جمهورية الكونغو الديمقراطية الشقيقة، والتي تولت رئاسة الاتحاد الأفريقي، مجهودات مقدرة لإعادة إطلاق مسار المفاوضات والتوصل لاتفاق قبل موسم الفيضان المقبل، وهو ما يعكس غياب الإرادة السياسية لدى الجانب الإثيوبي للتفاوض من أجل التوصل لتسوية لأزمة سد النهضة.

مضيفاً أن مصر والسودان قد اكدتا على أهمية الانخراط النشط للمجتمع الدولي في مفاوضات تقودها وتُسَيرُها جمهورية الكونغو الديمقراطية من خلال رباعية دولية تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، وذلك لضمان فاعلية العملية التفاوضية ولدفع الدول الثلاث ومعاونتها على التوصل لاتفاق على سد النهضة خلال الأشهر المقبلة.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.