آخر الأخبار
The news is by your side.

مدير تعزيز الصحة الخرطوم يناشد مواطني الولاية بأخذ لقاحات كورونا

مدير تعزيز الصحة الخرطوم يناشد مواطني الولاية بأخذ لقاحات كورونا

سوداني بوست :هدى حامد

ناشد مدير إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. صلاح الدين حسن موسى في التنوير الإعلامي الذي نظمته الإدارة العامة لتعزيز الصحة اليوم بقاعة الوزارة، مواطني الولاية بضرورة أخذ لقاحات كورونا خاصة في ظل طرق منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بتوقعات تفشي النسخة الخامسة من الجائحة بمنطقة شرق المتوسط والذي يقع السودان في محيطه، مشيراً إلى ارتفاع عدد المصابين بجمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية وقال في التنوير الإعلامي الذي نظمته الإدارة اليوم تحت شعار “التطعيم ليك وللحواليك” إن الوضع الوبائي بالولاية صار افصل رغم ضعف البنيات التحتية، مثمناً ما تم من تطوير الطرق والآليات لمجابهة الجائحة ومجهودات الكوادر الصحية ، وزاد بأن مراكز العزل لم تستقبل حالات مؤكدة من كورونا لمدة 8 أسابيع.مشددا  على ضرورة اخذ الجرعة الثانية للقاحات فايزر، استرازنيكا، وقال أن نسبة التطعيم بالولاية بلغت 20،2%.

ونفى في سياق منفصل جود أي حالة لجدري القرود بالولاية لجهة ظهور حالات اشتباه ببعض محليات الولاية لم تؤكد عبر الفحص الطبي والتشخيص.

وأكد مدير تعزيز صحة الخرطوم استعداد ادارته لمكافحة امراض الخريف ومكافحة ناقل الأمراض ، مقرا بوجود حالات كوليرا تمت متابعتها حدثت بجنوب السودان الا انه عاد ليؤكد انه تمت مكافحتها.

وكشف مدير برنامج التحصين بصحة الخرطوم استاذ يوسف بحر الدين عن وصول ولاية الخرطوم لتغطية 20٪ من السكان في الجرعة الأولى والذين أكملوا هذه الجرعات نسبة 11٪
مشيراً إلى أنه في مقبل الأيام المقبلة سيعلن عن قيام حملات في 4 محليات في ولاية الخرطوم في كل من محلية امبدة وجبل أولياء وشرق النيل وكرري باعتبارها ذات ثقل سكاني كبير وتدني التغطية التراكمية الحالية بها والتي لاتتجارز ال 15٪. وكشف عن وجود 700 ألف اخذوا الجرعة الاولي ولم ياخذوا الثانية ومليون و473 ألف اخذوا الجرعة الأولى والذين اكملوا 8 مليون و 11 ألف بنسبة 11٪.
ولفت مدير إدارة التحصين ان منظمة الصحة العالمية وضعت نسبة 40٪ من السكان ولكن للوضع الذي يمر به السودان قلصت هذه النسبة إلى 20٪ من السكان بنهاية يونيو ومع ذلك لم يصلها بل وصل كجرعة أولى إلى 17٪ وتتفاوت النسب بين الولايات. وزاد قائلاً: ” يفترض من شهر يوليو حتى أغسطس نصل نسبة تغطية 52٪ من كل سكان السودان من 18 عاما فما فوق “.
وجزم السر بارتفاع حالات كورونا في دول العالم مما يشير لوجود موجة خامسه قادمة مدللاََ ظهور حالات جديدة بجمهورية مصر العربية وقيام السلطات بإخلاء المستشفيات وتجهيزها كمراكز لعزل مرضى كورونا.

داعياً الاعلام بتبصير المواطنين باهمية التطعيم وانه متوفر في المراكز في السودان وآمن.

أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.