آخر الأخبار
The news is by your side.

مجلس الشيوخ الأمريكي: أنتوني بلينكن وزيرا للخارجية خلفًا لبومبيو

مجلس الشيوخ الأمريكي: أنتوني بلينكن وزيرا للخارجية

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

حسمت نتائج عملية التصويت ، بمجلس الشيوخ الأمريكي ، أيلولة وزارة الخارجية إلي أنتوني بلينكن ، بعد أن حصل على 78 صوتا لصالحه مقابل 22 ضده ، من جملة 100 مقعد .

وعمل بلينكن ، الذي سيخلف مايك بومبيو ، مساعدا للرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن لفترة طويلة .

وأصبح لدى بايدن 4 مسؤولين في فريق الأمن القومي الخاص به ، وهم مستشار الأمن القومي ، جيك سوليفان ، ومديرة الجهاز الوطني للإستخبارات ، أفريل هاينز ، ووزير الدفاع لويد أوستن ، إلي جانب بلينكن وزيرا للخارجية .

وفي دلالة علي إتفاق الطرفين بمجلس الشيوخ الأمريكي ، قال جيم ريش ، من الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس:”أعتقد أن بلينكن هو الشخص المناسب لهذا المنصب” ، فيما وصفه تشاك شومر ، صاحب الأغلبية الديمقراطية ب”الشخص المناسب لتعزيز مكانة أميركا على الصعيد العالمي” .

وفي السياق تعهد بلينكن ، أمام مجلس الشيوخ الأمريكي ، الأسبوع الماضي ، بإحياء التحالفات التي “تلاعب بها” – علي حد وصفه- الرئيس السابق دونالد ترامب ، وإعادة الولايات المتحدة إلى الصدارة على الصعيد الدولي .

يشار إلي أن أنتوني بلينكن (58 عاما) ، كان قد عمل في مجلس الأمن القومي التابع لإدارة الرئيس الأسبق بيل كلينتون ، في الفترة من 1994م، حتى 2002م ، كما تقلد منصب كبير الموظفين الديمقراطيين بلجنة العلاقات الخارجية بين عامي 2002م و2008م .

كما شغل بلينكن ، عدة مناصب مهمة لاسيما في عهد أوباما .

أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.