آخر الأخبار
The news is by your side.

متى وليس هل تشن مصر الحرب ضد اثيوبيا ؟

متى وليس هل تشن مصر الحرب ضد اثيوبيا ؟

بقلم: ثروت قاسم

1-إستغاثة الجريح بالغربان والرخم ؟
في يوم الثلاثاء القادم 30 يونيو 2020 ، يخطط الاخونجية للخروج في مسيرة الزحف الاخضر ، بدعم مغتغت من المكون العسكري الاخونجي في السلطة الانتقالية ، مطالبين بتفكيك حكومة حمدوك ( الفاشلة ؟) وتفكيك لجنة تفكيك التمكين ( الظالمة ؟ ) ، وعدم الالتزام بالوثيقة الدستورية التي اثبتت فشلها ، وتولي المكون العسكري الاخونجي في السلطة الانتقالية السلطة المطلقة ، كما كان الحال قبل يوم السبت 17 اغسطس 2019 .
إذا خرج الثوار الشرفاء في نفس يوم الثلاثاء منددين بفشل حكومة حمدوك ، فسوف يصبون الزيت في نار الاخونجية التي يشعلونها لحرق حكومة حمدوك الثورية .
وليكلم الحاضر الغائب بان السبب الحصري في الضائقة المعيشية الحالية هم الاخونجية ونظامهم المُباد الذي دمر البلاد خلال الثلاثينية الظلماء ، ورمى الوطن داخل فتيل القائمة الارهابية الامريكية ، التي هي وراء الضائقة المعيشية والازمة الاقتصادية الحاليتين ، كما اكد الرئيس الفرنسي ماكرون في مؤتمر صحفي جمعه في باريس مع الرئيس حمدوك في سبتمبر 2019 ، وكما أكد مراراً الرئيس حمدوك .

تكرم بمراجعة المؤتمر الصحفي على الرابط ادناه :
https://www.elysee.fr/emmanuel-macro…stre-du-soudan
يرفض الكونغرس الامريكي شطب اسم السودان من القائمة الارهابية لان المكون العسكري يحتكر حالياً السلطة التنفيذية ، وسوف يتم الشطب عندما يتقن الكونغرس إن حكومة حمدوك المدنية تحتكر السلطة التنفيذية .

يجب على الثوار الشرفاء ان يدعموا حكومة حمدوك الثورية ضد نبيح وعواء الاخونجية بالبقاء في منازلهم وعدم الخروج في مسيرة يوم الثلاثاء 30 يونيو 2020 ، ويتركوا الشرطة لتتعامل مع الذئاب وابناء آوى … إنهم إذن لمفلحون .

2-حميتي في اثيوبيا ؟
في يوم الخميس 18 يونيو 2020 ، حطت طائرة حميتي في مطار اديس ابابا .
https://cdn.al-ain.com/lg/images/202…ccbb527174.jpg
نشير في النقاط ادناه لبعض الملاحظات حول زيارة حميتي لاثيوبيا، آيات لقوم يتفكرون :

واحد :
وجد حميتي في استقباله نائب رئيس الوزراء ، ووزراء الخارجية والدفاع والري والعدل والقائد العام للجيش الاثيوبي وغيرهم من كبار القوم . استقبلت اثيوبيا حميتي استقبال الفاتحين ، وهمس سكرتيره الخاص في اذنه :
تذكر إنك بشر .
كما كان يفعل الجواكر لاباطرة روما القديمة .

اتنين :
لم يكن سفير السودان لدى اثيوبيا من بين المستقبلين ، لأنه لم يتم إخطاره ، فهو كالزوج آخر من يعلم … الامر الذي يؤكد ان زيارة حميتي لا علاقة لها البتة بالعلاقات الاثيوبية – السودانية ، التي يديرها الرئيس حمدوك لصداقته القوية مع ابي احمد ومع كل المتنفذين في اثيوبيا الوطن الثاني لحمدوك ؟

تلاتة :
تعرف يا حبيب ان اثيوبيا لا خيل عندها تهديها لحميتي ولا مال ، الامر الذي يستبعد المنفعة الشخصية للزيارة ، كما في زيارات حميتي للسعودية والامارات .

اربعة :
ملف منطقة الفشقة على درج الرئيس البرهان ،الذي زار الفشقة في يوم الاربعاء 9 ابريل 2020 ، مصطحباً معه رئيس هيئة الاركان الفريق أول محمد عثمان الحسين ومدير المخابرات العامة الفريق جمال عبدالمجيد … ولا علم لحميتي بتفاصيل مشاكل المنطقة ، وربما لا يعرف باعتداء جيش الولاية الاثيوبية المحازية للسودان على الجيش السوداني الاحد 21 يونيو 2020 ، وقبلها في يوم الجمعة 29 مايو 2020 . نكرر جيش الولاية وليس الجيش الفيدرالي ؟

خمسة :
ملف سد النهضة الفني والقانوني عند وزيرة الخارجية ووزير الري ولم يتابعه حميتي ، وقطعاً لا يفقه تفاصيل مشكلة سد النهضة .

ستة :
ثم ان حميتي رئيس مفاوضات السلام في جوبا ورئيس اللجنة الاقتصادية العليا ،ويمثلان مشكلة ليس الامن القومي بل الوجود السوداني ، وبالتالي لا يسمحان لحميتي بالغياب عن السودان حتى لساعات … ولا دخل لإثيوبيا باي منهما .

سبعة :
اصطحب حميتي معه سكرتيره الخاص ومترجمه فقط لا غير ، الأمر الذي يؤكد ان الامر شخصي بامتياز ، ومن شاكلة أمسك لي واقطع ليك ، وبالتالي لا يحتاج لخبراء ومستشارين ؟

تمانية :
معرفة حميتي بلغة شكسبير محدودة ، وبالتالي لا توجد اي علاقة شخصية وصداقة حبية بينه وبين ابي احمد كالتي بين ابي احمد وحمدوك ، لندعي ان الزيارة كانت لطق الحنك بين اصدقاء على رشفات البن الاثيوبي الما خمج .
تسعة :

امتدت الزيارة لثلاث ايام لتعطي حميتي فرصة لنقل الرسائل المشفرة بين اديس ابابا والقاهرة … والخرطوم في ظلام دامس .

عشرة :
إذن الشديد القوي هو ما كان وراء هذه الزيارة الفجائية والتكتونية التي قام بها حميتي لاول مرة في حياته لبلاد طيرها عجم ، ولا يعرف حميتي عنها شيئاً غير بنها الحبشي ؟
وانت يا حبيب لبيب ؟

احد عشر :
من المطار انتقل حميتي مباشرة لمكتب رئيس الوزراء ابي احمد ، الذي كان في انتظاره على أحر من الجمر ، لمعرفة الرسالة المصرية التي يحملها حميتي .

اثنا عشر :
طرح حميتي الاقتراح المصري لابي احمد ، وهو محاط بمجلس وزرائه الامني المُصغر .
كان حميتي واضحا وفاضحاً ، فإعترف بانه مُرسل من اللواء عباس كامل ، مدير المخابرات العامة المصرية ، الذي يدير من خلف جدر ملف سد النهضة ، ويصرف التعليمات لوزيري الخارجية والري ، فيمتثلا ، لانهما على يقين ان السيسي يقف خلف اللواء عباس كامل .

كانت الرسالة واضحة وفاضحة . تقول الرسالة المصرية بانه بعد قفل اثيوبيا ملف المفاوضات ، فان مصر تعطي اثيوبيا خيارين :

+ الخيار الاول ان تقبل اثيوبيا باحالة الملف إلى رؤساء وزراء الدول الثلاث كفرصة أخيرة، للنظر في أسباب تعثر المفاوضات ، والبحث عن حلول للقضايا محل الخلاف.
وهو الخيار الذي رفضه وزير الري الاثيوبي يوم الاربعاء 17 يونيو 2020 .

+ الخيار الثاني إذا رفضت اثيوبيا إعادة فتح ملف المفاوضات ، فسوف تضطر مصر لإحالة الملف لمجلس الامن ، وتطالبه بتحمل مسؤولياته ، تجنبا للحرب وحفظا للسلام ، لأن مياه النيل قضية وجودية لشعب مصر . كما سوف تطالب مصر مجلس الامن إعطائها الضؤ الاخضر والشرعية الدولية تحت الفصل السابع لحفظ السلم والامن الدوليين …
وانا ما بشرح وانت يا لبيب بالاشارة تفهم .

+ ثلاثة عشر :
قال ابي احمد ان الامر لا يحتاج لإعادة فتح ملف المفاوضات ، ويمكن لمصر التوجه لمجلس الامن ، وخيره عاجله . واكد ان هذا القرار قد تمت دراسته ولا رجعة فيه ، ويمكن لحميتي ان يخطر المصريين اليوم الخميس 18 يونيو 2020 ، ويتفرغ لزيارات برمجها له ابي احمد بنفسه، وسوف يرافقه فيها لعدة مؤوسسات ومنتجعات اثيوبية … وكان الله يحب المحسنين .

اربعة عشر :
يعرف ابي احمد محدودية فكر ونقص تعليم حميتي ، فلذلك بسط له الموضوع بان شرح له ان كل هذه الجوطة والنقنقة والنبيح المصري لان اثيوبيا تخطط لملء جزئي للسد في يوليو 2020 بحجم 4 مليار و900 مليون متر مكعب ، من حجم التدفق السنوي للنيل الازرق البالغ اكثر من 52 مليار متر مكعب ، وفي حين ان بحيرة السد العالي بها 164 مليار متر مكعب من المياه . وفي يوليو 2021 سوف نحجز 13 مليار و500 مليون متر مكعب وهي تقريباً الكمية التي يتبرع بها السودان كل سنة مجانا لمصر من حصته في اتفاقية 1959 ، التي لم يشركا اثيوبيا فيها ، وكان النيل ملكاً خاصاً لهما . وبعد ملء خزان السد بنهاية فيضان 2024 ، سوف يكون السد وكانه غير موجود ، لان بحيرته لن تستطيع تخزين اي كميات اضافية .

شرح ابي احمد لحميتي المظاهرات التي قادها رئيس الوزراء سعد زغلول باشا في عام 1920 ضد تعطيش مصر عندما فكرت بريطانيا في بناء خزان سنار بسعة حوالي تلت مليار متر مكعب ، وسمت مصر وقتها خزان سنار خزان العطش .
ولم يفهم حميتي الكلام ؟
قال ابي احمد لحميتي سيبك من اولاد بمبة الذين ينبحون ويهددون ثم يصمتون .
رافق ابي احمد صديقه الجديد حميتي خلال بقائه في اثيوبيا ، وحتى مغادرة حميتي مطار اديس ابابا راجعاً إلى الخرطوم يوم السبت 20 يونيو 2020 … بعد ثلاث ايام مفصلية في اثيوبيا .

خمسة عشر :
أخطر حميتي صديقه اللواء عباس كامل بالقرار الاثيوبي النهائي والذي لا رجعة فيه برفض اثيوبيا إعادة فتح ملف المفاوضات .

بعدها وفي يوم الجمعة 19 يونيو 2020 ، قدمت مصر طلباً لمجلس الامن لإقناع إثيوبيا بإستئناف المفاوضات حول سد النهضة التي توقفت يوم الاربعاء 17 يونيو 2020 ، بدون الوصول الى اتفاق . هددت مصر ان رفض اثيوبيا إستئناف المفاوضات سوف يؤثر سلباً على السلام والامن الدوليين ، وإن مصر جاهزة لمساعدة مجلس الامن في حفظ السلام والامن الدوليين .

ستة عشر :
في يوم السبت 20 يونيو 2020 ، خاطب السيسي كتائب من الجيش المصري ، بحضور وزير الدفاع، ورئيس الأركان ، وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة ، مؤكداً إن إن الجيش المصري من أقوى جيوش المنطقة ، وإنه قادر على الدفاع عن أمن مصر القومي خارج حدود الوطن.
ختم السيسي كلمته بان قال ونصاً :
“كونوا مستعدين لأي مهام”.

في نفس يوم السبت 20 يونيو 2020 ، غرد آبي أحمد ، عبر تويتر، بقوله:
“أجريت مع الضباط العاملين في قوات الدفاع الوطني، مناقشات مثمرة حول إستراتيجية الدفاع الجديدة وأنشطة بناء المؤسسات”.

هل السؤال متى وليس هل تشن مصر الحرب ضد اثيوبيا … في وقته ومحله ام اننا قوم يجهلون ؟
انتظروا … إنا معكم منتظرون.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.