آخر الأخبار
The news is by your side.

لينا الشيخ تخاطب احتفال اليوم العالمي للسكان

لينا الشيخ تخاطب احتفال اليوم العالمي للسكان

 الخرطوم : عبدالرحمن عثمان الكيال

  خاطبت الأستاذة لينا الشيخ وزيرة العمل والتنمية الإجتماعية ، الإحتفال باليوم العالمي للسكان والذي إستضافه منبر سونا اليوم.

وذكرت الوزيرة ، أن احتفال هذا العام يأتي والسودان يشهد تغييرا سياسيا ، جاء بحكومة إنتقالية إستجابة لثورة الشباب والنساء والشعب السوداني ، والتي وضعت نهاية لثلاثين عاما من حكم عانى فيه الشعب السوداني عامة والمرأة والفتاة السودانية على وجه الخصوص من ظلم واضطهاد وسلب لأبسط الحقوق والحريات .

وأوضحت لينا أن الإحتفال جاء والعالم والسودان ليس استثناء يمر بمنعطف صحي خطير جراء تفشي جائحة كورونا ، ويأتي اليوم تذكيرا بضرورة زيادة الوعي بأهمية تعزيز صحة النساء والفتيات ، وصيانة حقوقهن كأحد المتطلبات الأساسية ، ولما تقدمه الفتيات من أدوار مهمة في التنمية ، ليس فقط في ظل الظروف العادية إنما أيضا في ظل الأوضاع الإنسانية المعقدة والكوارث الطبيعية كجائحة كورونا وغيرها .

وأشارت الوزيرة إلي أن الاحتفال باليوم العالمي للسكان يعتبر فرصة للوقوف بجدية ومسؤولية على الأوضاع والمستجدات المتعلقة بقضايا المرأة والتحديات التي تواجه النساء والفتيات في ظل جائحة كورونا والبحث عن حلول ومعالجات مستدامة ، بالشراكة مع الجهات الرسمية وعلى رأسها المجلس القومي للسكان ، كجهة رسمية مسؤولة عن السياسات الخاصة بقضايا السكان في السودان ، بما في ذلك رفع الوعي فيما يخص قضايا الصحة الانجابية وتنظيم الأسرة .

وأكدت الشيخ ، أن المجلس القومي للسكان مازال يعمل على وضع الاستراتيجيات والسياسات الكفيلة بخلق حالة توازن بين النمو السكاني ، باعتماد تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية من جهة والموارد الإقتصادية المتاحة ومتطلبات التنمية في البلاد من جهة أخرى .

وأضافت لينا الشيخ ، أن هذه المناسبة فرصة لمراجعة الجهود التي بذلت في مجال العمل الصحي وتقييمها ، وتحديدا فيما يخص الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والتعرف على النجاحات والإنجازات التي تحققت وكيفية تعزيزها وتطويرها بما يؤدي إلى تحقيق غايات البلاد والتي تصب في إتجاه رفع وتحسين الخصائص الديمغرافية للسكان .

وشددت الوزيرة علي أن الهدف بعيد المدى لمشاريع التنمية المستدامة ، هو توفير العيش الكريم للإنسان من خلال إحداث تغييرات في اتجاهات الناس وفي البنية الطبيعية وإنشاء علاقات جديدة بينهم وبين الموارد الاقتصادية ، وإدخال وسائل التكنولوجيا الحديثة في الإنتاج ، وما يترتب على ذلك من تغييرات في أساليب الإنتاج ومفاهيم الثروة والدخل والاستهلاك والمحافظة على البيئة واستدامة السلم في المجتمعات .

وثمنت لينا دور صندوق الأمم المتحدة للسكان بالسودان والشركاء الآخرون والمجتمع المدني كافة بتمكين النساء والشباب من خلال تعزيز قدرة الأزواج على الحصول على معلومات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والمساهمة بقوة في محاربة الممارسات الضارة مثل زواج الأطفال وختان الإناث والعنف المبني على النوع الاجتماعي .

مما يجدر ذكره أن الاحتفال باليوم العالمي للسكان لهذا العام 2020 ، جاء تحت شعار “صون صحة وحقوق النساء والفتيات الآن بالحد من جائحة كورونا” .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.