آخر الأخبار
The news is by your side.

لجان المقاومة بطوكر ترسل شارات انذار لأنقاذ المشروع الزراعي

لجان المقاومة بطوكر ترسل شارات انذار لأنقاذ المشروع الزراعي

تقرير :صالح احمد ،طوكر

رفضت لجان المقاومة بمحلية طوكر في بيان لها الخميس زيادات في رسوم الري لموسم هذا العام والتي ارتفعت إلى 350 للفدان بدلا عن 70 بينما طالبوا باعفاء المزراعين نتيجة كارثة الفيضان التي المت بالمشروع العام الماضي بسبب فشل تنفيذ خطة الري كما عبروا عن رفضهم لما أسموه بفرض أي رسوم أخرى في المنتجات الزراعية التي لم تمكن المزارعين من المنافسة في الأسواق القومية بحسب قولهم .

فيما شددوا في بيانهم بإلغاء ما يسمى بمجلس إدارة مشروع دلتا طوكر المكون في العهد البائد والذي عبره تمرر الادارة أجندتها ، و برأيهم يتم انقاذ المشروع بتكوين مجلس استشاري من متخصصين في مجال الزراعة .

إلى ذلك أكد القيادي بلجان المقاومة الباشمهندس احمد حسن تيتا في تصريحات لـ”سودان بوست “عن عزمهم في التصعيد حيال إصرار السلطات على هذه القرارات التي اقعدت المشروع لعقود وذلك من خلال رفع مذكرة لوالي ولاية البحر الاحمر الاسبوع القادم ،ومواصلة الاحتجاجات التي من أهم مطالبها إقالة مدير المشروع الذي وصفوا بقاءه ليوم واحدة بالمدمر .

واكد مصدر مقرب من مجلس الإدارة فضل حجب اسمه على أن أزمة المشروع تكمن في إدارته ،وتصدر القرارات بشكل غير مدروس ولا ينفذ ما هو مهم منها ولا يتابع ،بينما ينحصر جل اهتمامهم في الحوافز والاستحقاقات.

واضاف أما الرسوم لم تكن بهذا الحجم المزعج بالنسبة للمقترحات التي حددت بداية عبر وفد قدم من المركز حيث بلغت 1500لكنها لم تقبل من المجلس.
ويضيف المصدر “صدرت عدد من القرارات لكنها لن تمضي قدما كما تعودنا مبينا على ان فرض قيمة الري تورد لوزارة الزراعة المركزية وليست شأن ولائي او محلي “.

وأبدى عدد من مواطني طوكر تخوفهم من تكرار سيناريو الإهمال لعدم تقديم حلول مفيدة وملموسة تمنع تكرار الكارثة .

يذكر أن تعرضت طوكر لكارثة فيضان خور بركة قبل أشهر نتيجة فشل خطة الري التي لم تنفذ بالشكل المطلوب و في الوقت المناسب من بداية كل عام مما أدى إلى غرق المدينة وفشل الموسم الزراعي.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.