آخر الأخبار
The news is by your side.

كيف قضى كوشيب ليلته الاولى في سجن لاهاي ؟

كيف قضى كوشيب ليلته الاولى في سجن لاهاي ؟
بقلم: ثروت قاسم
كوشيب في سجن لاهاي ؟
تابع نيك كريستوف الصحفي في صحيفة النيويورك تايمز ،والحائز في عام 2006 على جائزة بوليتزر الباذخة لتقاريره عن اهوال دارفور في الفترة من 2003 الى 2005 ، وصول كوشيب لسجن لاهاي ، وكتب في النشرة الاخبارية التي يرسلها اسبوعياً لقائمته وصفاً اقرب للخيال منه للحقيقة عن ليلة كوشيب الاولى ويومه الاول في مركز الاحتجاز التابع لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي .
Columbia University President Lee C. Bollinger (left) presents Nicholas D. Kristof with the 2006 Pulitzer Prize in Commentary.
نختزل ادناه ، وبتصرف ، ما كتبه نيك في نشرته الاخبارية … آيات لقوم يتفكرون .
وصل كوشيب إلى مركز الاحتجاز الذي تديره محكمة الجنايات الدولية في سجن
Scheveningen
في مدينة لاهاي في ساعة متاخرة من مساء الثلاثاء 9 يونيو 2020 ، وكان مُجهداً ومُنهكاً نفسياً وجسمانياً ، فإستسلم لنوم عميق … وأخو الجهالة في الجهالة ينعم .
صورة ادناه لمركز الاعتقال في لاهاي الذي تديره المحكمة ، والذي يقيم فيه حالياً السفاح كوشيب :
في الصباح ، جال كوشيب ببصره على محتويات غرفته في مركز الاحتجاز ، فماذا اكتشف هذا السفاح الزومبي ؟
وجد على على سريره مرتبة وملاية في بياض اللبن ، ومخدة ، وبطانية . كان شرطي مركز الاحتجاز قد اعطاه مساء الثلاثاء لباسا جديدا وشبشباً جديداً ، وكمامة لزوم الكورونا ، واخذ منه حاجياته الشخصية ولباسه الشخصي للحفظ والصون ، والظهور بلباسه الشخصي امام قضاة المحكمة يوم الاثنين 15 يونيو 2020 .
اكتشف كوشيب وجود حمام بتواليت افرنجي في الغرفة ، وتلفزيون ، وطاولة للكتابة ، وإن كان كوشيب يكجن القراءة والكتابة ، فتخصصه فقط وحصرياً في القتل والتعذيب والاغتصاب للفتيات القصر .
على الطاولة وجد كوشيب كومبيتور شخصي لاستعماله الشخصي ، ويحتوي على تفاصيل التهم الموجهة ضده ، حتى يمكنه تفنيد هذه الاتهامات ، و الدفاع عن نفسه في حرية تامة ، أمام قضاة المحكمة . اشتكى كوشيب للشرطي الذي يلازمه بانه لا يعرف تشغيل الكومبيتور ، فطمأنه الشرطي بان المركز سوف يمده بخبير لكي يعلمه كيفية استعمال الكومبيتور ، وبمعلم ليعلمه مبادئ اللغة الانجليزية ، حتى يمكنه التفاهم مع الحراس الذين لا يجيدون اللغة العربية كحارسه المغربي .
اخبره الشرطي المغربي بانه يمكنه استقبال زواره من عائلته ، ومن طاقم المحامين الذين سوف يدافعون عنه على نفقة المحكمة ، ومن طاقم سفارة السودان في لاهاي ، وأي زوار آخرين ، كالصحفي الامريكي نيك كريستوف الذي حاوره في لغة عربية بلهجة مصرية تعلمها نيك في القاهرة ، بالاضافة الى اجادته اللغة الصينية واللغة اليابانية .
إستغرب كوشيب انه لم تقرصه بعوضة واحدة طيلة نومه ، ولم يشم رائحة المصارف الصحية المنتنة ، ولم ترك ضبانة حتى بالغلط فوقه ، فغرفته في نظافة غرفة عمليات مستشفى محترم .
وتكوم الضغث على الإبالة عندما إكتشف ، ولهول ما إكتشف ، إن غرفته مكندشة ؟
ده شنو يا ولد يا كوشيب ؟ انت في حلم ، وإلا شنو ؟ بالغتوا يا ناس المحكمة … او كما ردد كوشيب لنفسه وهو يضرب اخماسه في اسداسه في اسباعه ؟
اخبره شرطي مركز الاحتجاز بان غرفته كان يقيم فيها الرئيس الكيني اوهورو كينياتا في اكتوبر 2014 ، عندما سلم نفسه طواعية للمحكمة ، التي اطلقت سراحه لعدم توفر ادلة دامغة تثبت التهم التي وجهها له المدعي العام للمحكمة وقتها اوكامبو .
كما إكتشف ان الغرفة الملاصقة لغرفته يقيم فيها رئيس جمهورية ساحل العاج السابق لورانت غباغبو ، الذي ينتظر قرار المحكمة في الاستئناف المقدم من فاتو بن سودة ضد قرار محكمة الموضوع اطلاق سراحه . اعتذر الشرطي لكوشيب بانه للاسف لا يستطيع التواصل مع بقية المحتجزين من مجارمة الانسانية والعالم .
في الصباح ، ذهب كوشيب الى غرفة الطعام ، وتناول افطاراً مدنكلاً فيه كورن فليكس باللبن الهولندي الما خمج ، ختمه بقضمة تفاحة حمراء في لون دماء زرقة دارفور . كان الطعام اوروبياً ، ولكن اخبره المشرف انه يمكنه طهي طعامه من عصيدة وملاح وقراصة في مطبخ المركز ، إن شاء ، ويمكنه شراء احتياجاته الخاصة من دكان مركز الاحتجاز، كما يمكنه ، إذا شاء ، جلب اي مواد اولية ، كالدخن ، لطعامه من السودان .
ضرب كوشيب اخماسه في اسداسه ، وقال لنفسه :
دي سجن ، وإلا اقوم جاري ؟
وكم كانت دهشته ، عندما قاده شرطي السجن الى المكتبة حيث يمكنه تصفح الصحف العالمية الورقية والانترنيتية . اعتذر كوشيب بانه لا يستطيع التعامل مع الكومبيوتر ، ولا يفك الخط في لغة العجم ، فاحضروا له صحيفة الشرق الاوسط ، ووجد عليها صورته ، فإنبسط وإنفرجت اساريره . ولكنه لم يكن متعوداً على القراءة فلم تبق الصحيفة في يده سوى ثوان معدودة ، رماها جانباً .
بعدها قاد الشرطي كوشيب الى غرفة الجيم ، حيث يمكن لكوشيب التريض متى ما شاء ، تحت إرشاد معلم رياضة بدنية .
رغم محدودية فكره وانعدام خياله ، تدبر كوشيب ملياً في الامر ، وقرر في نفسه امراً جللاً :
سوف لن افضح البرهان ، ولن اكشف معاملات هارون معي ، وسوف انكر اي معرفة للبشير باهوال دارفور ببساطة لانني احسدهم ان يستمتعوا بمطائب سجن لاهاي ، واحسن للبشير وهارون وعبدالرحيم ان يعانوا من تقريص البعوض لهم ليل نهار ، ومن روائح الادبخانات الزفرة ، ومن معاشرة فيران وجرذان كوبر ، ومن طعام كوبر السجمان … كيتن في المرقوت وعشان تاني .
للتاكد من صحة المعلومات المفصلة الواردة في هذه المقالة يمكنك يا حبيب الرجوع للتقرير عن احوال المحتجزين لدى محكمة الجنايات الدولية في رابط الويكيبيديا ادناه :
https://en.wikipedia.org/…/People_detained_by_the_Internati…
نواصل مع السفاح كوشيب … آيات لقوم يتفكرون .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.