آخر الأخبار
The news is by your side.

كلام بفلوس :أبناءكم .. نخرهم الفقر وهد الجوع قواهم .. من المسؤول!

كلام بفلوس :أبناءكم .. نخرهم الفقر وهد الجوع قواهم .. من المسؤول!

بقلم: تاج السر محمد حامد

لعل الجميع يشاهد تلك المناظر اليومية عند الإشارات أطفال وشباب (من الجنسين) فى عمر الزهور يمدون أياديهم للمساعدة ومنهم من يحمل أشياء باهظة الثمن للبيع .. وهكذا دواليك .. فالسؤال الذى يطرح نفسه الأن لماذا يلجأ مثل هؤلاء الأطفال والشباب لمحاولة العمل الاجبارى .. هل مرد ذلك كون مستويات معيشة الأسرة لا تتوفر لهم مصادر الدخل لسد حاجاتهم ؟ أم يرجع ذلك لقصور نظام التعليم الاساسى من حيث غياب فرص التعليم فى طاقة الأسرة الفقيرة ؟ أم الحالة الاقتصادية للاسرة وعدم مقدرتها على الانفاق ؟ ولا أظن هناك قوة أكثر من قوة الجوع التى تنهش عظامهم وتجعلهم عرضه للفساد والافساد ؟

فياترى ماهو دور الحكومة الإنتقالية الموقرة .. هل هناك حل تقدمه يتعلق بالمعرفة النوعية والحث والحماية والرعاية للأطفال العاملين والتشريعات والاجراءات وضمان تعليم الفقراء .. أم ماذا ؟ اشياء تؤلمنى وأنا أشاهد تلك المناظر فى الطرق أراها وأحس بها ولا أملك حيالها إلا صرخة مدوية أصرخها بأعلى صوتى لإخوتى المغتربين من جميع أبناء السودان أن ينظروا الى أحوال هؤلاء الأطفال وهم يعانون الامرين معا الجوع والفقر .. أغيثوهم أمنعوا عنهم الفساد والإفساد .

الأمهات فى بلاد المهجر يلححن بشدة على أبنائهن لتناول وجباتهم بينما (يتعزز) الطفل الذى تأتى اليه أمه بكل مالذ وطاب وهو أقف يتلذذ تعذيب أمه الملهوفه عليه لتناول طعامه .. هذا بالإضافة الى أن بعض الأمهات فى بلاد المهجر يضربن اسوأ المثل لاطفالهن ينقطعن الى حد كبير عن تناول الطعام لتخفيف أوزانهن . وبعض الأباء لا يتناولون وجبة الافطار بسبب قصر المدة بين الإستيقاظ وترك المنزل للعمل أو بسبب الإنهاك الغاشى من السهر وغير ذلك .

بينما هناك أباء يقفون عاجزين لعدم توفر اللقمة لابنائهم . فطفل السودان يأخذ ساندوتش إفطاره للمدرسة يجلس جائعا حتى نهاية اليوم الدراسى فيتناوله بعد ذلك ليكون وجبة للافطار والغداء معا . عجبى من هذا الزمن العجيب أهلنا وأطفالنا يموتون جوعا ونحن هنا ننعم بأطيب الطعام .. أبناؤنا يجلسون أرضا لمتابعة دروسهم اليوميه يرتدون الملابس الممزقة .. أحوالهم لا تعجب ولا تسر .. فهل هؤلاء هم نواة المستقبل ؟

فمن هذا المنبر وعبر هذا العمود المتواضع .. (كلام بفلوس ) أناشد جميع أبناء السودان الكادحين بحق الابوة وحق كل ماتحمله هذه الكلمات من معان أن تقفوا يدا وأحده لمساعدة هؤلاء الأطفال نواة المستقبل .. شمروا سواعدكم لانقاذ مايمكن إنقاذه فأبناؤكم نخرهم الفقر وهد الجوع قواهم هم الأن في أمس الحاجة لمساعدتكم فهلا لبيتم النداء .. . ولن أزيد .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.