آخر الأخبار
The news is by your side.

كـلام عـابـر بقلم: عبدالله علقم

(كلام عابر)
محطات صادمة

” مؤخرا أنه بمقدوري الاستماع لكل محطات البث الاذاعي السودانية من خلال نفس “دش” التلفزيون، قمت بتنزيل كل المحطات السودانية وبعض المحطات العالمية وصرت اتنقل بينها أحيان عوضا عن التلفزيون. فرحتي لم تدم طويلا،وكانت أول صدمة حين استمعت من اذاعة دارفور لمتحدث لا أعرف صفته وهو يروج على الهواء مباشرة لعقوبة الضرب في المدارس كأسلوب تربوي لا غنى عنه، واستشهد بثقة شديدة بمقولة “الضرب ينفعهم والعلم يرفعهم”.

• وفي قناة البحر الأحمر شاهدت مدير السياحة في ولاية البحر الأحمر وهو يستعرض شواطيء البحر الأحمر كجاذب سياحي وتاسفت كثيرا أن الرجل لا يعرف أبجديات المصطلحات السياحية فهو يعتقد أن السياحة الخارجية تعني مجيء السائح الأجنبي من خارج الحدود للسودان، وهو تعريف خاطيء. السياحة الداخلية هي التي يقوم بها المواطن والمقيم داخل البلد، والسياحة الخارجية هي سفر المواطن للسياحة خارج بلده وهي السياحة السلبية لأنها تصدر العملة الصعبة من داخل البلد لخارجه، أما السياحة الإيجابية، وليست بالتأكيد السياحة الخارجية، فهي قدوم السياح الأجانب من خارج البلد فيدخلون معهم العملات الصعبة. ليس غير. وسلم لي على السياحة.

• تداولت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لاحتفال بعض المريدين بالافراج عن رجل أعمال معروف بعد أن توصل لما يسمونه بالتسوية مع الدولة أو التحلل من مبالغ مالية ضخمة ذهبت له أو استولى عليها عن طريق الخطأ المتعمد أم غير المتعمد أو بدون وجه حق،ولا يملك أحد أن يصف حصوله على تلك الأموال بالسرقة، وخرج بذلك (صاغ سليم).يعني باختصار احتفلوا في وضح النهار بلص سرق في وضح النهار. كان المحتفلون يرددون في المكرفون (نحن أولادك يا فلان). احترت في اختيار التعبير المناسب الذي يصف الحالة.

• جنتلمان الحزب الحاكم زميل دراستي الدكتور محمد خير الزبير محافظ البنك المركزي، قام بزيارة مطابع العملة في أول يوم عمل له في وظيفته الجديدة القديمة. بداية غير موفقة وتبعث على القلق والتشاؤم.

• وبداية أخرى غير موفقة للسيد رئيس الوزراء وتبعث على التشاؤم بفصل طبيبة من عملها بسبب واقعة في مستشفى استثماري كان السيد رئيس الوزراء طرفا فاعلا فيها.
(عبدالله علقم)

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.