آخر الأخبار
The news is by your side.

فوائد المشروبات الرمضانية

فوائد المشروبات الرمضانية

اعداد: د. شاديه محمد ادريس

إن المشروبات التي يجب توافرها في المائدة الرمضانية، آخر ما تجلب إلى مائدة الإفطار لتحافظ على برودتها وأول ما توضع يد الصائم عليها، لا بل وأكثر ما يروي ظمأه، ومع أن المشروبات الرمضانية مع حبيبات الثلج وتلك المكسرات العائمة على سطحها، تظهر مع هلال الشهر الفضيل وتغيب بحلول العيد، غير أنها تبقى ملكة العصائر على الدوام”.، ومن الامثلة على هذه المشروبات:

 شراب الحلو مر ومرتبط بشكل وثيق بموائد الإفطارالسودانية، وهو لا يعمل على إخماد العطش وحسب، وإنما يطفئ حرارة المعدة ويسكن حدة الحمى، ومع ذلك يجب تجنبه من قبل مرضى السكري والضغط المرتفع.

مشروب قمر الدين وهو يكاد يكون سيد المشروبات الرمضانية في الدول العربية، حيث يصنع من المشمش الطبيعي المجفف، ومنه يتم تحضير العصير، بعد غليه على النار مع السكر وماء الزهر، ومن ثم تبريده وإضافة المكسرات المنقوعة والمقشرة إليه، حيث يحتوي على فيتامينات أ وب وج، وبعض المواد الدهنية والنشوية والمعدنية ومنها الفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد، كما يساعد على تقوية الأعصاب وفتح الشهية وإزالة الأرق وزيادة مناعة الجسم، وهو مفيد في محاربة البكتيريا، لكن لا ينصح بالإكثار منه لمن يعانون مشكلات الحصى في الكلى”.

التمر هندي فهو مضاد حيوي يطرد الكسل، وكان قديماً يستعمل منقوعه كدواء للعلاج من أمراض المعدة لما يحتويه من فيتامينات، وفيه مادة لها خاصية في حرق الدهون، غير أنه لا ينصح بتناوله لمن يعاني قرحة بالمعدة.

التبلدي-القونقوليز لها فوائد عديدة فهي علاج للاسهال  والدسنتاري وامراض المعدة وتعمل علي تقوية جهاز المناعة في الجسم وتحافظ علي بشرة صحية وخفض ضغط الدم  والقونقليز غني بفيتامين  ج  والعديد من المعادن مثل الفسفور والبوتاسيوم .وبه مضادات اكسدة.

الكركدي  يساعد في علاج امرض القلب وارتفاع الكلوسترولوهو مفيد لترطيب البشرة غني بفيتامين ج والعديد من المعادن . كما يحتوي علي مضادات الاكسدة وهو منعش.

الفواكة بانواعها المختلفة  الليمون , البرتقال , القريب فروت, الجوافة, الموز , المنقة , البطيخ  اي الحمضية وغير الحمضية هي مصدر كل الفيتامينات الذائبة في الماء وكل المعادن التي يحتاجها الجسم للوقاية من الامراض المختلفة. ومنعشة ومرطبة للجسم ومصدر للماء  وتساعد في هضم الطعام.

الاكثار في رمضان من الفواكة الطبيعة له فائدة كبيرة لتعزيز صحة الصائم  وتمكنة من مواصلة الصيام بصحة وعافية

واخيرا تجنب اليه الصائم المشروبات الغازية والملونة متل التانج والكولا والسفن اب في رمضان خاصة وبقية الشهور عامة فقد اثبت العلم ضررها علي الجسم فهي السبب الاساسي للسمنة والفشل الكلوي .

ذكر احد اختصاصي امراض الكلي في شهر رمضان وبعد صيام يوم طويل يصيب الكلي الجفاف , وان تناول المشروبات بشكل مفاجئ يودي الي فشل كامل للكلي , تجنبها يحفظك الله.

ودمتم صحة وعافية

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.