آخر الأخبار
The news is by your side.

فتوي من مجمع الفقة تحرم تدريس تأريخ الصف السادس

فتوي من مجمع الفقة تحرم تدريس تأريخ الصف السادس

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

أفتي مجمع الفقة الإسلامي السوداني ، امس ، بتحريم تدريس مقرر كتاب التأريخ للصف السادس أساس .

وأرجع المجمع ذلك ، في بيان علي صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك ، إلي أن الكتاب إشتمل على مخالفات خطيرة وعظيمة منها ، الإساءة القبيحة للذات الإلهية في تصويرها مجسدة للتلاميذ ، والإساءة لدين الإسلام وتصويره دين إرهاب ، بجانب تمجيد الكتاب للثقافة الغربية بصورة تجعلها هي ثقافة العلم والحضارة ، عكس عرضه للثقافة الإسلامية وأنها ثقافة تدمير للرقي والنهضة والحضارة .

وأشار المجمع ، إلى أن الكتاب إختصر الفترات الإسلامية للممالك والحضارات إختصارا مخلا ، ولم يظهر ما كان فيها من تطور وترابط لأجزاء التأريخ ، وأن الكتاب إشتمل على أخطاء تأريخية فادحة ، لا ينبغي أن تكون في منهج التأريخ ، وحقائق تأريخية مغلوطة وأخطاء إملائية .

وجاء في البيان ، أن الكتاب يقارن بين الأديان والأعراق والثقافات والقبائل ، بما يكرس للعنصرية .

وأضاف البيان ، أن الكتاب إشتمل على صور توجه رسائل ومضامين خاطئة ، في العقيدة والتأريخ والثقافة ، كما أن الكتاب إشتمل في الشكل (2) على صورة لخراب سوبا فيها هوية المخربين وأنهم المسلمون ، كما أن الصورة في بداية الوحدة الثانية تظهر المسلمين على أنهم متخلفين وبدو وهمج .

وقال المجمع:”الكتاب يشكل طمساً للهوية السودانية ، التي شكلتها مجموعة هذه الأعراق والثقافات التي يسيئ إليها الكتاب في تناوله لها مجملة” .

ونوه البيان ، إلى أن الصورة في الوحدة الرابعة (ص40) وتكرارها في (ص45) ، التى تسيئ الذات الإلهية وتصويرها في صورة إنسان ، وهي تخالف عقائد جميع البشر من أهل الديانات عموما كما تسيئ إلى الأنبياء والرسل .

وأشار مجمع الفقة الإسلامي ، إلى أن في ديباجة الكتاب ذكر أنه تم إعداد هذا الكتاب بواسطة لجنة من المعلمين والخبراء ، بيد أن المجمع أشار إلى أن اللجنة المعنية ، أفادت في براءتها الموجهة إلى وزارة التربية والتعليم ومجمع الفقة الإسلامي ووزارة الثقافة والإعلام ووزارة الشؤون الدينية ولجنة المعلمين ، أفادت أن النسخة المطبوعة من الكتاب غير النسخة التي أعدتها اللجنة ولم توقع اللجنة على الأصل النهائي للكتاب .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.