آخر الأخبار
The news is by your side.

صدور رواية التعرق من الأظافر.. للكاتبة نفيسة زين العابدين

صدور رواية التعرق من الأظافر للكاتبة نفيسة زين العابدين

سوداني بوست: متابعات

التّعرُّق من الأظافر، سردية اجتماعية، تناولت وبصفة خاصة، معاناة المرأة السودانية المهاجرة. وذلك من خلال سرد شيق وسلس لواقع أربع سيدات، جمعتهن ظروفهن المشتركة لمواجهة رهق الحياة في أمريكا، وحدهن.

الرواية لاقت صدى واسعا وقبولا من قبل المجتمع السوداني في أمريكا وكندا ، ووصفت بأنها أول عمل أدبي يغوص عميقا في في القضايا التي تؤرق المرأة السودانية
في تلك البلاد.

تتجلى ملامح الرواية من خلال أسماء أسماء التي تعمل سائقة لسيارة أجرة، بعد أن تخفق في زواجها من حسام الذي أحبته منذ مراهقتها. لكنها تكتشف أنه تزوجها فقط لكي يحقق عن طريقها حلمه بالسفر إلى أمريكا فتسعى للانفصال عنه، فتجد معارضة من والدتها التي تؤمن بأنّ الحياة دون رجل قاسية، قاسية جدًا. من خلال رحلة أسماء نتعرّف على هبة، التي تعمل في مصنع لتعليب الأسماك، في ولاية الاسكا، بعد أن انفصلت عن زوجها مثلي الميول، لتجمع المال، وتبني به بيتًا لا تسكنه. هناك أيضا الهام التي تعيل أطفالها وحدها، وتعتمد على المساعدات الحكومية، وفي ظنها أنها تساعدها على العيش بكرامة، لكنها تكتشف غير ذلك. تتناول السردية كذلك شخصية ثريا، التي رغم تبنيها لقيم المجتمع الأمريكي، تجد صعوبة في أن تتخلى عن نزعتها القبلية والعنصرية حينما تقرر ابنتها الزواج من زميلها الأمريكي الأسود.

كما تسعى الرواية لتسليط الضوء كذلك على واقع المرأة العربية المهاجرة من خلال تاز المغربية، والتي ترفض أن تعيش حياتها كصورة داخل إطار، لا لامست الحائط، ولا الحائط لامسها.
الرواية نشرت اليكترونيا على منصة أمازون كيندل ، وورقيا عن دار نشر أوراق للنشر والتوزيع بالقاهرة.

أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.