آخر الأخبار
The news is by your side.

شعبة المخابز: إتجاه لرفع سعر قطعة الخبز بالخرطوم

شعبة المخابز: إتجاه لرفع سعر قطعة الخبز بالخرطوم

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

كشفت شعبة المخابز بولاية الخرطوم ، عن إتجاهات لرفع سعر قطعة الخبز إلى (3) أو (5) جنيهات ، وفق مقترحات تم تقديمها لوزارة الصناعة والتجارة .

ودعا الباقر عبد الرحمن إبراهيم ، الأمين العام لشعبة المخابز في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشعبة ، أمس ، بمباني الغرف الصناعية ، الجهات المختصة لإعادة النظر في تسعيرة الخبز ، مشيرا إلي إرتفاع تكلفة مدخلات صناعة الخبز غير الدقيق ، مبيناً أن تكلفة المدخلات الأخرى تمثل 70% بينما يمثل الدقيق 30% .

وأشار الباقر إلى إرتفاع سعر كرتونة الخميرة الذي بلغ حوالي (6200) جنيه ، بينما كانت في السابق (2700) جنيه ، وكرتونة الزيت التي بلغت نحو(5) آلاف جنيه ، داعيا في هذا الصدد إلي فك إحتكار إستيراد الخميرة .

وأكد الأمين العام لشعبة المخابز ، علي أهمية توفير إحتياجات ولاية الخرطوم من الدقيق المدعوم (50) ألف جوال يومياً ، بينما المتوفر حالياً (33) ألف جوال .

وقال الباقر عبدالرحمن :”إن إعادة آلية توزيع الدقيق من المطاحن إلى المخابز من المحليات مرة أخرى للوكلاء ساهم مرة أخرى في زيادة تسعيرة الدقيق المدعوم بزيادة رسوم الترحيل” .

وإستعرض الباقر أهم المشاكل التى تواجه صناعة الخبز ، والتي تتمثل في تذبذب التيار الكهربائي وإرتفاع وشح الجازولين .

وشدد إبراهيم ، علي أهمية تكثيف الرقابة لتفادي التجاوزات في أسعار الغاز ، وأضاف قائلا: “هنالك ( 200) مخبز تعمل بالمولدات ، بينما تعمل (42 ) مخبزًا بالجازولين” .

يشار إلي أن شعبة المخابز بولاية الخرطوم ، كانت قد وضعت عدداً من الحلول أمام وزارة الصناعة والتجارة بهدف توفر الخبز ، وكان من ضمن الحلول إذا لم تطرأ زيادة على الدقيق والغاز أن يكون سعر الرغيفة (3) جنيهات ، وإذا كانت هنالك زيادة يصبح السعر (5) جنيهات للرغيفة .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.