آخر الأخبار
The news is by your side.

سينما يا حاردلو ياخي!

سينما يا حاردلو ياخي!

بقلم: عبد الله علي إبراهيم

قصيدة سيد احمد الحاردلو التي استبدت بي هي نثر خالص. وتلك كلمته التي كتبها عن ذكرياته عن الأيام الثلاثة من يوليو 1971 في سفارتنا بلندن التي كان فيها سكرتيراً ثالثاً. وهي قصيدة أو معلقة عن شجاعة سفيرنا عابدين إسماعيل المحامي ونقيب المحامين لدورات كثيرة. وصف إرنست همينجواي الشجاعة بأنها الوسامة عند الشدائد. وأسفر عابدين عن وسامة غراء في تلك الأيام بما يَشرُف به كل سوداني.

وقع انقلاب 19 يوليو المنسوب إلى الشيوعيين واثنان من قادته بلندن وهما العميد بابكر النور، رئيس مجلس قيادة الثورة الجديد، والرائد فاروق حمد الله.

ولم تكن شجاعة عابدين عند شدائد الهول فحسب بل شدائد الكسب. فسأله الحاردلو يوم 20 يوليو إن كان قد قابل بابكر وفاروق. فقال له: “لا. ولا ماشي. الدايرني يجيني في سفارتي”. وكان الانقلاب بكل المقاييس مما قد يُفرِح عابدين. فهو من “إندنا” في نطاق الجبهة الديمقراطية. وربما كان بابكر وفاروق من أصدقائه أو معارفه. وهم رفاقه على أية حال. وربما كانوا من وراء ترشيحه ليكون في السلك الدبلوماسي أصلاً. ولكنه تنزه من أن يسعى لهم لا كِبراً بل لحفظ كبرياء المنصب والوطن.

أما وسامة عابدين في الشدة فقد جاءت حوبتها في 22 يوليو بعد اختطاف القذافي لطائرة الخطوط الجوية البريطانية من فوق سماء ليبيا لتسليم راكبين منها للسلطات السودانية، وهما بابكر وفاروق. وكان عابدين قد طلب من الحاردلو أن يرتب لمؤتمر صحفي في الخامسة مساء لإدانة قرصنة القذافي. وفي الأثناء كان النميري قد عاد وانهزم الانقلاب. فدلف الحاردلو لمكتب السفير ليطلب منه إلغاء المؤتمر بعد عودة الرئيس المخلوع. فقال له عابدين:

-لا.. لن نلغيه، إن ما حدث خطير ولابدّ من إدانته.

وأسمعو بقية الشعر عما حدث على لسان الحاردلو:

نهض السفير وخرج أمامي. لم يكن المصعد موجوداً فدلف يهبط بالسلالم في عنفوان شاب في الثلاثين. يمشي كجنرال والرقبة متكية لليسار. كان السفير المغربي يعتقد أن عابدين إسماعيل جنرالاً بالجيش ومن يومها كنتُ، ومحمد أحمد ميرغني، نسميه فيما بيننا بالجنرال. كان الجنرال يهبط الدرج أمامي وليست في يده ورقة واحدة. قبل يومين قال “ما مشيت لبابكر وفاروق ولا حامشي”. وكانا في قمة السلطة. و اليوم هما في محنة وبدون سلطة. وهاهو يهبط الدرج ذاهباً لإدانة العملية والدفاع عنهما. أي عظيم هذا الرجل!

كانت القاعة مكتظة بالصحفيين. تقدّم السفير نحو المقدمة. ناداني الملحق الإعلامي في السفارة المصرية وكان صديقاً عزيزاً. “يا سيد!” هكذا كان ينده اسمي. “ده نميري رجع!” قلت: “عارف”. “والسفير عارف!” قلت: “نعم”. “وحتعملو المؤتمر!”. قلت: “نعم”. وصفّق يديه وهو يقول: “عجبي عجب!” أدان السفير العملية، وقال: “إنها قرصنة غير مسبوقة”. وحين سألوه: “سفير مَنْ أنتَ؟ نميري أم بابكر؟”. قال:أنا سفير السودان!”.وخرج وخرجت الكاميرات وراءه حتى السيارة.

وترك السفير حبل الشجاعة السودانية لغيره. فقد اجتمعت مظاهرة أمام السفارة تحتج على قرصنة القذافي فيها السفير يعقوب عثمان. وكان يحب أن يُعَرف نفسه بأنه من فرط يمنيته “حزب أمة جناح الامام الهادي”. فسأله الحاردلو، بالنظر إلى يمنيته، عن سببه على التظاهر.قال:

-نحن السودانيين قادرون على حل مشاكلنا فلماذا يتدخّل بيننا الآخرون؟ كنتُ أريدهما أن يصلا الخرطوم وأن نتداوس هناك. جئت أُدين هذه العملية .

قال الشاعر الحاردلو عن مساء لندن ذاك:

* “كانت لندن تنوح مطراً :خرجتُ من السفارة. قصر سنت جيمس على اليمين والسفارة على اليسار.كانت زخات المطر تتناثر عبر الظلام. أين هما في الزحام الآن! رجلان من أميز الرجال . . . إنني سعيد بانتمائي إلى وطن هؤلاء الرجال. كان المطر يزخ عنيفاً يجلد الظلام وينهال على الأرض. وكانت لندن كَمَنْ يبكي وينوح!

سينما ياحردلو يا خي!

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.