آخر الأخبار
The news is by your side.

رمضان عبادة وصحة … بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

رمضان عبادة وصحة … بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

أن من نعم الله علي عباده أن هيأ لهم مواسم الخيرات رحمة بهم ليتعرضوا لها وينالو من خيرها وينهلو من نفاحاتها ومن ذلك موسم من أعظم المواسم وشهر من أجل الشهور شهر رمضان المعظم وهو باب من أبواب البر والخير والبركة.

رمضان شهر الغفران والعتق من النيران وتصفيد الشياطين وبه ليلة القدر ليلة خير من ألف شهر وفيه تنوع العبادات وفرصة للتقرب لله من تراويح وصدقات واعتكاف وغيره من العبادات ومن أهم الفوائد الصحية للصيام:

▪️ يحافظ على السيطرة على الوزن وفرصة طبية للتخلص من السمنة ودهون البطن

▪️ الصيام يقلل من الجلطات وأمراض القلب والشرايين

▪️ا لصيام يقوي المناعة ويخلص الجسم من السموم

▪️ مفيد لخلايا المخ ويمنع الاكتئاب والإصابة بالزهايمر

▪️ الصيام يقلل من مقاومة الأنسولين ويقلل الإصابة بمرض السكري

▪️الصيام يؤثر علي عمل الخلايا والهرمونات والجينات

▪️ الصيام فرصة طيبة للتخلص من التدخين والكحول

▪️ أشارت دراسة في ولاية تكساس الأمريكية في كلية الطب بمدينة هيوستن أن الصيام نهجا وقائيا وعلاجيا في حالة أمراض السرطان والعديد من أمراض التمثيل الغذائي والالتهابات والمناعة والزهايمر والإضرابات العصبية والنفسية وهذا من خلال إنتاج بروتينات تحمي من الاصابة بالسرطان والسمنة والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي والالتهابات والصحة العقلية.

▪️ الصيام فرصة علي ترك العادات والسلوكيات الغير سليمة وتعزيز نمط حياة صحي ومن أهم التوصيات تعجيل الفطور وتاخير السحور وبدء الإفطار بالتمر أو بفاكهه اوعصير طبيعي لأن الصائم يحتاج سكر بعد الصيام لمسافة طويلة.

أيضا يجب شرب كمية كافية من الماء مع التقليل من المشروبات الغازية و العصائر المصنعة والملونة والمحفوظة والاقلال من تناول الدهون والتوابل ومحفزات الشهية خشية زيادة الوزن مع تناول الطعام ببطء والمضغ الجيد للطعام كما يجب الإقلال من المشروبات التي تحتوي على الكافين الشاي والقهوة لانها مدررة للبول.

وفي وجبة السحور تناول الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم مثل الفاكهه والحبوب واللحوم والحليب و البقوليات لانها تحافظ على توازن السوائل في الجسم.البروتين في السحور يشعر الانسان بالشبع لمسافات طويلة.

واخيرا: صوموا تصحوا

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.