آخر الأخبار
The news is by your side.

دكتور عبدالله حمدوك يعدد فوائد رفع الحظر عن السودان

دكتور عبدالله حمدوك يعدد فوائد رفع الحظر عن السودان

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

إستعرض دكتور عبدالله حمدوك ، رئيس مجلس الوزراء ، الفوائد التي سيجنيها السودان بعد قرار رفع اسم السودان من قائمة الدُّول الراعية للإرهاب .

وكتب دكتور حمدوك في صفحته الشخصية علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر ، أمس :” يعود السودان اليوم للنظام المالي والمصرفي العالمي ، وهذا يُمكّن مواطنينا بدول المهجر الذين ظلوا منذ إندلاع الثورة المجيدة يتحرقون شوقاً لتحويل مساهماتهم للبلد بطريقة سليمة وواضحة ومن خلال المؤسسات الرسمية .

وأضاف رئيس الوزراء ، أن بهذا القرار ينفتح المجال لإعفاء ديون السودان التي تبلغ 60 مليار دولار ، كما يُساعد على فتح الباب واسعاً للإستثمارات الإقليمية والدُّولية . إلي جانب الإستفادة القصوى من التكنولوجيا ، التي ظل السودان محروما منها لأكثر من عقدين نتيجة للعقوبات .

وأكد دكتور عبدالله حمدوك ، أن هذا القرار يساعد في بناء المؤسسات الوطنية ، الخطوط الجوية السودانية والخطوط البحرية السودانية ، والسكة حديد ، والتي تهدمت بنياتها بسبب حظر إستيراد قطع الغيار من ضمن أسباب أخرى .

وفي سياق متصل كشف رئيس مجلس الوزراء ، عن حديث مع السيد جوسيب بوريل ، الممثل السامي لمفوضية الإتحاد الأوروبي للأمن والعلاقات الخارجية ، حول قرار بدء رفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب .

وأضاف دكتور حمدوك أنهم ناقشوا فرص التعاون الجديدة التي يفتحها هذا القرار لضمان تعزيز وإنجاح إنتقال السودان التأريخي نحو السلام والديموقراطية .

من جهته نشر بوريل تغريدة مماثلة له علي صفحته الشخصية علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر ، أبان فيها أنه أجرى إتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء السوداني دكتور عبد الله حمدوك ، واصفا إياها بأنها أعادت تأكيد دعم الإتحاد الأوروبي لخطوة إزالة إسم السودان عاجلا من قائمة العقوبات الأمريكية .

وقال بوريل:”ناقشت مع حمدوك التقدم الذي تم في الإصلاحات السياسية والإقتصادية بالسودان ، وجددت لحمدوك أن السودان يمكنه الإعتماد على الدعم الأوربي في طريق التحول الديمقراطي الملهم الذي سلكته الحكومة المدنية في الخرطوم” .

إلي ذلك أعلن سفير المملكة المتحدة في السودان ، عرفان صديق ، عن ترحيب بلاده بالخطوة التي إتخذتها الإدارة الأمريكية نحو رفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب .

وقال السفير في تغريدة له: أن بلاده ترحب بشدة بإلتزام الولايات المتحدة برفع ‫السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب” .

واضاف عرفان : “بما أن السودان أكد أن دفع التعويضات قد تم الآن ، نأمل أن يتم الرفع في أسرع وقت ممكن . لقد عانى شعب السودان من هذا لفترة طويلة جدًا. أتمنى أن يكون ذلك بمثابة فجر جديد” .

يشار إلي أن الرئيس الأمريكي ، دونالد ترامب ، كان قد أعلن في صفحته الشخصية علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر ، عن موافقة الحكومة الإنتقالية بالسودان علي دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم ، وبعد تسديد المبلغ سيشطب السودان من لائحة الدول التي تدعم الإرهاب” .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.