آخر الأخبار
The news is by your side.

دبلوماسية الكلام … فريدة الجوهري 

دبلوماسية الكلام 

بقلم: فريدة الجوهري 

الكلام هو فن التعاطي مع الآخرين دون جرح مشاعرهم او الإساءة إليهم في أي نقاش أو موضوع من المواضيع الحياتيه. لذا عليك أن تتحلى بفن الكلام ولباقته.

الكلام هو دبلوماسية التواصل وإيصال الفكرةبطريقة سياسية دون المس بمشاعر الآخرين. أي تحوير الكلام المباشر الجاف والقاسي إلى كلام سلس وناعم عبر صياغته بطريقة فنيه. وما عليك سوى ان تقوم بإعادة هندسة وبناءالكلمات والمصطلحات فقط.

يمكنك وبكل قسوه ان تواجه أحدهم وتقول له بكل صراحه أنت أخفقت إخفاقا ذريعا وبهذا تحبطه مباشرة وتجعله يتخبط في بورة القلق والفشل ليصل إلى حد الكآبة .

ولكن عوضا عن ذلك يمكنك استخدام أسلوبا أكثر رقيا ولطفا ،بأن تقول (الحياة تجارب ونحن نتعلم من أخطاءنا وخيبتنا هي درس للمستقبل لتجنب الهفوات )وهكذا تكون قد أوصلت الفكرة بطريقة غير مباشرة وجنبته الإحراج وحفزته على التقدم والمثابرة .

بعض البشر حساسون جدا تجرحهم الكلمة فهم يتكدرون بسرعه لذا عليك معهم عدم المواجهة الفوريه أو المواجهة الإنفعاليه او الضغط إزاء إصابتهم بخيبة ما ،فالكلمة الرقيقة تبلسم الجراح وتعطي الفرصة للغير لاستيعاب الامر .

وبالكلمة الرقيقة والتفاعل المحفز تكون قد اوصلت فكرتك بطريقة دبلوماسيه لم تجرح بها المتلقي وتجعله يشعر بالإهانة من خلال الهجوم المباشر الذي يجعله ينفر منك ويعاملك بطريقة هجوميه. فالمعنى الضمني سيفهمه الآخر ويتقبله عندها بكل رحابة صدر .وبهذا أيضا تكون قد اعطيته فرصة للتفكير ومراجعة الذات.
 

عندما تشعر أنك تريد أن تقول شيئا مسيئا او محبطا للآخر او الآخرين عليك إعطاء نفسك فرصة عل الأقل لدقائق لتحاول بهذا الوقت صياغة كلامك بأسلوب تقني بعد أن تسائل نفسك هل هذه أفضل طريقة يقال بها الامر أو ان هناك طريقة افضل يمكنني استخدامها ،كي يكون المتلقي اكثر تقبلا للامر. هذا إن كنت حقا لا تريد ان تجرحه وتخسره .

وهناك طريقة جيدة هي في اختيار كلماتك بدقة بعد معاينتها ،فمثلا ان تقول لشخص لا يتقن عمله ما رايك بدورة تجعل منك مميزا في العمل، لقد كنت مثلك سابقا والآن تحسنت .بدل أن تقول له انت لا تجيد عملك إبحث عن غيره.

المعنى الضمني هنا واحد… انت لا تجيد عملك ولكن الفرق كبير في طرح الموضوع.
فصياغة الامر بطريقة اخرى جعلت من ألأمر المهين والصعب أمرا مقبولا .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.