آخر الأخبار
The news is by your side.

حمدوك يشدد على إيقاف تصدير خام الصمغ العربي

حمدوك يشدد على إيقاف تصدير خام الصمغ العربي

الأبيض: هدي حامد

شدد رئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك علي أهمية إيقاف تصدير هام منتج الصمغ العربي، وقال بان هناك شركات عالمية لا يزرع الصمغ بمناخاتها تقوم بتصدير الصمغ العربي الذي ينتجه السودان في شكل بدرة لدول العالم لمضاعفة قيمته لأكثر من سبعة أضعاف وزاد بأنه لابد وضع قيمة مضاعفة لمنتج الصمغ العربي قبل تصديره للعالم.
ودعا حمدوك لأهمية تطوير عملية طق الصمغ التقليدي لمنتجي الصمغ العربي من أجل َزيادة إنتاجية أشجار الصمغ وذلك بالاهتمام باالمنتنتجين لقلة قيمة منتج الصمغ العربي.
وتعهد رئيس مجلس الوزراء الانتقائي في منتدى الصمغ العربي الأول والذي نظم بمدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان اليوم  ،برفع وزيادة دخول المنتجين للصمغ العربي مع ووضع سياسة تمويلية للمنتجين سواء من البنوك أو التعاونيات لتوفير التمويل في الوقت المناسب مع مراجعة السنة المالية وارجاعها لتكون من شهر يونيو حتى يوليو من كل عام.
وكشف حمدوك عن إنشاء بورصة للصمغ العربي والفول السوداني بالابيض، ولفت إلى حجم التحديات التي تواجه الولاية خاصة الحصول على مياه الشرب والكهرباء لافتا لوجود تحديات في ولايات أخرى لديها خصوصية في كل ولاية منها التحديات تواجه كل ولاية، كالنزاعات بدارفور والعنف ببعض الولايات.
وقطع حمدوك بحلحلة وتحويل التحديات لفرص عبر خصوصية السودان وتفرده بغية تبادل المنافع الاقتصادية والاجتماعية بين المواطنين لتبادل المنافع اقتصاديا واجتماعية ، لكنه عاد يؤكد بأن المجتمع السوداني يعتبر نموذجا للتعايش السلمي لتلاحمه مع بعضه البعض خاصة مجتمع مدينة الأبيض.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.