آخر الأخبار
The news is by your side.

حمدوك: يدعو الي مواصلة التفاوض حول القضايا العالقة بشأن سد النهضة

حمدوك: يدعو الي مواصلة التفاوض حول القضايا العالقة بشأن سد النهضة

الخرطوم: عبدالرحمن عثمان

دعا دكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء الدول الثلاث على مواصلة التفاوض حول القضايا العالقة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الاسفيري الذي تم عقده مع رئيس الوزراء المصري دكتور مصطفى مدبولي، بمشاركة وزراء الخارجية والري ورؤساء اجهزة المخابرات المصرية والسودانية.

واشار حمدوك الي ان الاجتماع جاء في إطار مبادرة يقودها السودان لمواصلة التفاوض حول القضايا العالقة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

وإتفق الجانبان السوداني والمصري على مواصلة المباحثات بناءً  على ما تم التوافق عليه في مسار واشنطن في المفاضات الاخيرة.

وشدد الاجتماع على أهمية الوصول إلى اتفاق ثلاثي مشترك يراعي مصالح الدول الثلاث، وطلب في الاجتماع من رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك، الاتصال برئيس الوزراء الإثيوبي د. آبي أحمد، والتفاكر معه حول استئناف التفاوض الثلاثي في أقرب وقت ممكن.

يشار الي أن سد النهضة الإثيوبي بات يشكل مصدرًا للتوتر في حوض نهر النيل، منذ أن أطلقت إثيوبيا المشروع في العام 2011.

وقد فشلت عدد من المحادثات، التي أجريت في وقت سابق من هذا العام، لاسيما بين مصر وإثيوبيا حيث اقترح رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد المضي في “ملء المرحلة الأولى” التي ستجمع “18.4” مليار متر مكعب من المياه في خزان السد على مدى عامين.

لكن وزير الخارجية المصري سامح شكري بعث برسالة إلى مجلس الأمن في مطلع مايو الجاري يؤكد فيها إن ملء السد وتشغيله “سيعرض الأمن المائي والأمن الغذائي (المصري) للخطر، بوجود أكثر من 100 مليون مصري يعتمدون بشكل كامل على نهر النيل لكسب عيشهم.

ويعمل السودان علي تقريب وجهات النظر بين القاهرة وأديس أبابا وتقديم مقترحات لحل خلافاتهما حول بعض النقاط الفنية الأساسية في ملف السد، والتي تتعلق بفترة ملء السد وقواعد تشغيله.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.