آخر الأخبار
The news is by your side.

حزمة إصلاحات لإعادة تأهيل هيئة الطرق والجسور بالقضارف

حزمة إصلاحات لإعادة تأهيل هيئة الطرق والجسور بالقضارف

القضارف: الفاتح داؤود

كشف المهندس حاتم شاويش ، المدير العام لهيئة الطرق والجسور والمنشئات ، بولاية القضارف ، عن حزمة من الإصلاحات لإعادة تأهيل هيئة الطرق والجسور بالقضارف .

ورسم شاويش ، صورة قاتمة للأوضاع الإدارية والهندسية بهيئة الطرق والجسور ، واصفا إياها بالضعف والإنهيار ، رغم إمكانياتها اللوجستية الضخمة ، وذلك نتيجة للسياسات الإدارية الخاطئة .

وقال المهندس حاتم:” شرعنا فى إجراء حزمة من الإصلاحات الفنية ، والتدابير الإدارية للإرتقاء بأداء الهيئة فى المرحلة القادمة ، حتي تضطلع بأدوارها الإستراتيجية ، فى صناعة الطرق و إعادة تأهيل البني التحتية بالولاية” .

وأكد شاويش ، وضع خطة إسعافية عاجلة لإعادة تشغيل آليات الهيئة ، التي خرجت من الخدمة وفق مراحل .

وأشار المدير العام لهيئة الطرق والجسور والمنشئات ، إلى إنخراط فريق فني من الهيئة ، فى حصر وتصنيف الاليات المملوكة للهيئة ، حيث توصل إلى توقف أكثر من (20) قطعة هندسية كبيرة من جملة أسطول الهيئة البالغ ( 61) قطعة متحركة ، تشمل القلابات واللودرات والخلاط والكسار .

وكشف المهندس حاتم ، عن توقف معمل فحص التربة عن الخدمة ، نتيجة الإهمال ، وتأخر الصيانة الدورية ، لافتا إلى أن المعايرة والصيانة للمعمل ، تمت بواسطة بيت خبرة هندسية بالخرطوم ، ليعود للعمل مجددا .

وأوضح مدير هيئة الطرق والجسور ، أن الهيئة ظلت تعاني من ترهل إداري كبير ، إذ يعمل فى هياكلها أكثر من (105) من المهندسين والفنيين والإداريين ، إلا أن ثمة خلل كبير ونقص حاد لازالت تعاني منه بعض الأقسام الفنية خاصة المعمل ، مما أدي إلى الفشل ، وعدم الإستفادة من إمكانياتها الكبيرة ،خاصة وأنها تمتلك كل مقومات صناعة الطرق .

وأشار المهندس حاتم ، إلى عجز الهيئة عن توظيف تلك الإمكانيات ، موضحا أن الطاقة القصوي للكسار لوحده تنتج فى اليوم مابين 300 إلى 400 متر مكعب من الخرسانة ، لافتا إلى أن هذه الكميات كفيلة لوحدها فى توفير إحتياجات الهيئة والسوق المحلي .

وقال شاويش:” عجزت الإدارة السابقة فى تشغيل الخلاط ، الذي تم التعاقد علي شراءه بأكثر من (3,500) مليون دولار ، إلا أن القصور الإداري والفشل فى التعاقد مع فنيين للتشغيل قد حرم الولاية من الإستفادة منه ، لأن الهيئة تبدو الآن فى أضعف حالاتها ، وأن التدخل الحكومي لإنقاذها ربما يفقدها إستقلاليتها ، لذالك ليس من خيار أمامنا سوي إعادة تأهيل ، وتشغيل إمكانياتها الذاتية ، بالتعاقد مع بعض الكفاءات الغنية التي
لاتتوفر بالولاية” .

وكشف شاويش ، عن رؤية فنية وإتجاه واضح ، لتأهيل قسم الإنشاءت لإستقطاب المهندسين والفنيين والعمال المهرة ، من أبناء الولاية ، للمساعدة فى تأهيل المرافق العامة بالولاية .

وحول إستعداد الهيئة التعاطي مع طوارئ الخريف ، أكد شاويش أن الهيئة بصدد وضع خطة طوارئ عاجلة ، لصيانة ومعالجة التصدعات فى الطرق الداخلية بالبلدية ، مبينا أن العمل فى طريق (2) يمضي وفق ماهو مخطط له ، بعد أن تمت مراجعة التصميم ، وإدخال المزلقانات وقد تم إنجاز المرحلة الأولى ،

جدير بالذكر ، أن الهيئة تعمل علي إنجاز طريق تبارك الله ، الأسرة الترابي ، بطول (6) كيلومترات ، كما شرعت الهيئة فى تركيب (9) عبارات على أحياء بلدية القضارف ، إضافة إلى الشروع فى تنفيذ عدد (7) كيلومتر ترابي ، فضلا عن إنشاء (5) بالإتفاق مع حكومة الولاية ووزارة المالية .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.