آخر الأخبار
The news is by your side.

تنسیقیات مقاومة الخرطوم توقع على ميثاقها السياسي سلطة شعب

تنسیقیات مقاومة الخرطوم توقع على ميثاقها السياسي سلطة شعب

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

وقعت تنسیقیات لجان المقاومة في ولاية الخرطوم ، أمس ، على میثاقھا السیاسي“ میثاق تأسیس سلطة الشعب” ، فـي صیغتھ النھائیة ، والمطروح كمرجعیة للفترة الإنتقالیة من ثلاثة عشر بندا .

وأوصد المیثاق الباب ، أمام جميع الأحــــزاب السياسية ، الـتـي سبق وأن شــاركــت حزب الـرئـیـس الــمــعــزول عمر البشيىر ، إلـــى حین سقوطه.

وشدد الميثاق ، على تقدیم الـقـوى السیاسیة الـتـي قبلت التفاوض ، وأنتجت الشراكة مع المكون العسكري ، لنقد ذاتـي للتجربة الإنتقالیة ، مع السماح للأحزاب والحركات المسلحة التي لم تكن طرفاً في إجــراءات 25 أكتوبر الماضي ، التوقیع بشكل منفرد على المیثاق.

ونص المیثاق ، على تشكیل مجلس تشریعي إنتقالي من قوى الثورة الـحـیـة ، ومجلس وزراء من كفاءات وطنیة مستقلة منحازة للثورة ، وتشكیل 12 مفوضیة خاصة بالسلام والعدالة الإنتقالیة والـخـدمـة المدنیة والـدسـتـور والانتخابات والإصــلاح الأمني ، لتشكیل جیش مھني واحد ، عبر دمج وتسریح جیوش الحركات وحل الملیشیات .

وتمسك المیثاق ، على تحقیق الدولة المدنیة ومواصلة النضال السلمي، مجددا رفض أي تفاوض مباشر أو غیر مباشر مع المكون العسكري.

وشدد الميثاق ، على ضرورة إلغاء الوثیقة الدستوریة ، لخلق وضــع دســتــوري جدیدة لفترة إنتقالیة مدتھا عامین.

يذكر أنه تم التوقیع على میثاق تأسیس سلطة الشعب من قبل 14 تنسیقیة بولایة الخرطوم، وھي (تنسیقیة لجان مقاومة امدرمان جنوب ، لجان أحیاء امبدة، مركزیة دار الـسـلام أمـبـدة ، تنسیقیة لجان مقاومة كرري، تنسیقیة أم درمان القدیمة، تنسیقیة الاربعین والــمــوردة والفیل والعرضة، تنسیقیة الخرطوم غرب ، تنسیقیة لجان احیاء بحري، مركزیات جبل أولیاء، تنسیقیة الكلاكلات وجــنــوب الــخــرطــوم ، تنسیقیة الخرطوم شرق، الخرطوم جنوب ، تنسیقیة الحاج یوسف، تنسیقیة شرق النیل جنوب).

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.