آخر الأخبار
The news is by your side.

تفشي مرض الكلازار بمحلية المالحة بشمال دارفور

تفشي مرض الكلازار بمحلية المالحة بولاية شمال دارفور

الفاشر :سلافة محمد احمد

أصيب عدد من المواطنين بمنطقة وادي أخضر ، بجبل عيسى ، بمحلية المالحة ، التابعة لوﻻية شمال دارفور ، بمرض الكلازار ، الذي تسببه الذبابة الرملية .

وأكد المدير الطبي السابق لمستشفى المالحة الريفي مصطفى أحمد جماع ، ان هذا النوع يسمى بالكلازار الحشوي ، وهو من أخطر الأمراض ، وقد يسبب حالات من الوفاة في حالة عدم إحتوائه .

وأكدت إحدى الكوادر الطبية العاملة بمستشفى المالحة ، حفصة ادم عبدالله ، ان ظهور الحالات قد تسبب فى قلق وتخوف للأسر القاطنة بمحلية المالحة ، وذلك لخطورة الموقف من ازدياد الحالات ، وعدم توفر العلاج .

وأضافت حفصة :ان المستشفى يحتضن عدد من المصابين ، إلا أن العلاج لا يكفي لعلاجهم المقرر لمدة شهر ، فقط يكفي لمدة خمسة أيام ، مما ادخل الرعب والهلع في نفوسهم ، مناشدة وزارة الصحة العالمية والاتحادية والولائية والخييرين ، بالتدخل العاجل لإحتواء الموقف قبل فقد الأرواح ، بسبب الآثار الجانبية التي بدت بوادرها باصابة المرضى بأنيميا “فقر دم” ،
مشيرة إلى أن الشريط الواقع شمال المالحة ببعد نحو عشرين كيلومتر ظل يعاني ساكنيه من ترديء الخدمات خاصة الصحية ، الأمر الذي يتطلب تدخل كافة الجهات ذات الصلة لتوفير العلاج للمرضى وحماية الآخرين من الإصابة بتلك الأمراض الفتاكة.

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.