آخر الأخبار
The news is by your side.

تغذية الطفل الرضيع … بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

تغذية الطفل الرضيع … بقلم: د.نجوان عبدالرزاق حمد الترس

يخرج الطفل الى الحياة مغطي بطبقة من مادة دهنية تسهل له الخروج ويكون جلده مترهلا قليلا سهل التقشير خصوصا الكفين والقدمين وكل طفل يحمل في جسمه غذاء يكفيه لحين تناول رضعاته او ربما لعدة ايام.

وان مخزن جسمه من السكريات والدهون يكفيه كغذاء لمدة ثلاثة او اربع ايام بعد الولادة ولكن الاهم ان يوضع الطفل على صدر امه لامتصاص لبن السرسوب (اللبا) ذو القيمة الحيوية العالية وهو مهم جدا للطفل الرضيع لانه غني بالبروتينات الحيوية تسعة اضعاف لبن الام الطبيعي وغني بالاحماض الامينية والفايتمينات واقل في الدهن والسعرات الحرارية عن لبن المرضع بعد الثلاث ايام الاولي من الولادة ،حيث يوجد في بطن الطفل عقب انقطاع الحبل السري مخاط في جهازه الهضمي بعض اطباء الاطفال يعطي جلكوز و بعضهم يمتص المخاط بواسطة انبوبة.

وفي اليوم الثالث يبدأ ادرار اللبن ويزيد مع استمرار مص الطفل للثدي على الام التحلي بنفسية جيدة في هذه المرحلة لان الحالة النفسية تأثيرها سيء على افراز اللبن.

يبدأ الطفل الرضيع بعد الولادة مباشرة وخلال يومه الاول وربما بعده في فقد السوائل المخزنة في جسمه مما يسبب في نقص وزنه ثم يعوض النقص هذا في الايام التالية ،محاولة ارضاع الطفل من الثدي وامتصاص مافيه هو اكبر منشط لإفراز اللبن فتزداد كميته كلما زادت رضاعات الطفل ففي حالة الصحة الجيدة للام يجب عدم اعطاء اي لبن خارجي او سوائل خلال الستة اشهر الاولي من عمره.

 لبن الام يحتوي على نسبة عالية من المياه التي تكفي الطفل ويمكن للام ان تتأكد من ان وليدها يحصل على لبن كافي من ثديها بزيادة وزنه ونضارة بشرته وباخراجه برازا كافيا ،الطفل الشبعان ينام مرتاحا مستقر اذا كان لبن الثدي غير كافي يستمر في البكاء ماصاً قبضة يده باحثا عن الثدي وايضا التكريع والتجشوء للطفل دلالة على الشبع.

من الصحي ان يعتمد الطفل على حليب المرضع اعتمادا كليا دون اضافة اي مشروبات خارجية في الستة اشهر الاولي من عمره ولكن اذا كانت هناك ضرورات لادخال لبن خارجي لابد من استشارة طبيب تغذية الاطفال و اختصاصي التغذية العلاجية الاكلينكية او طبيب تغذية للتدخل اللازم لتغذية الطفل ويعتمد تحديد اللبن الصناعي على الحالة الصحية للرضيع ففي حالة مايكون هناك خطورة للحساسية الغذائية فتنصح الأكاديمية الأمريكية للأطفال بتناول حليب الام او الكايزن وتوجد عدة انواع مثل s26 وصحتي وببلاك وغيرها.

ولا يوصي باستبدال حليب البقر في حالة حدوث الحساسية الغذائية من حليب البقر بحليب الماعز نظرا لاحتمال الحساسية من حليب الماعز مشابهه لما يحدث مع الحليب البقري بالاضافة ان حليب الماعز منخفض في العديد من العناصر الغذائية ويؤدي الي زيادة الضغط الاسموزي التناضحي مما يمثل عبء على الكلي ويعتبر حليب الماعز منخفض في محتواه من حامض الفوليك حيث يمثل عُشر الموجود في حليب البقر او حليب الام المرضع لذلك اعتماد الرضيع على لبن الماعز بديلا عن لبن امه لابد من اضافة عناصر اخري كما يجب تخفيفه بنسبة ثلاثة اجزاء من الحليب لجزء من الماء لتخفيف العبء على الكلي.

وينصح اختصاصي التغذية في بعض الحالات ( بالاكتوز فري ميلك ) وفي حالة اعطاء الطفل لبن خارجي يتم حسابه بناء على الوزن ويتم تقسيمه على عدد ساعات اليوم حسب حالة الرضيع.

أشارت الأبحاث العلمية ان اطفال الرضاعة الصناعية يتعرضون الي كثير من امراض الجهاز الهضمي والتنفس وهذا لا يصيب اطفال الرضاعة الطبيعية كما ان اطفال الرضاعة الصناعية يحدث بامعائهم تغيرات طبيعية داخل امعائه مما يعرضه للنزلات المعوية.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.