آخر الأخبار
The news is by your side.

اميركا تعلن إستعدادها رفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب و ترحب بتقدمه في مكافحة الإرهاب و حقوق الإنسان

عبير المجمر (سويكت)

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في بيان صحفي صادر من واشنطن العاصمة على لسان المتحدث الرسمي هيذر ناويرت بتاريخ 7 نوفمبر 2018 عن إستعدادها للبدء في عملية رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب إذا ما ألتزمت السودان بجميع المعايير القانونية ذات الصلة و تم الوفاء بها ، مشيرة إلى أن السودان قد أحرز تقدمًا في معالجة القضايا المتعلقة بستة مجالات رئيسية ذات الإهتمام المشترك التي حددها إطار المرحلة الثانية.

و أبدت الولايات المتحدة الأمريكية أنها مستعدة للتعاون مع السودان و العمل على رصد التقدم المحرز ،و أضافت الولايات المتحدة أنها تسعى إلى تحقيق تطورات مفيدة لصالح الشعب السوداني و الإقليم .

و كانت الأجتماعات الثنائية التي عقدت في واشنطن العاصمة يوم 6 نوفمبر 2018 و جمعت كل من نائب وزير الخارجية جون ج. سوليفان و وزير الخارجية السوداني الدِيرديري محمد أحمد في إطار إطلاق “المرحلة الثانية” للمشاركة الثنائية بين البلدين حيث تم تصميم المرحلة الثانية لتوسيع التعاون الثنائي ، وتسهيل الإصلاحات الهادفة لتعزيز الإستقرار في السودان ، وتحقيق مزيد من التقدم في عدد من المجالات التي تعتبر مركز إهتمام الولايات المتحدة منذ زمن طويل .

و كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد رحبت
بما أسمته التعاون و الإلتزام السوداني بتحقيق التقدم في المجالات الرئيسية التي ذكرتها على النحو التالي :
_توسع التعاون في مكافحة الإرهاب.
_وتعزيز حماية حقوق الإنسان وممارساتها ، بما في ذلك حرية الدين والصحافة.
_ تحسين وصول المساعدات الإنسانية ، ووقف الأعمال العدائية الداخلية.
_خلق بيئة أكثر ملاءمة للتقدم في عملية السلام في السودان.
_اتخاذ خطوات لمعالجة بعض الأعمال الإرهابية البارزة.
_والالتزام بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المتعلقة بكوريا الشمالية كجزء من العملية .
و بناءا على التعاون و الإلتزام بهذه القضايا الرئيسة التي تم ذكرها يكون إستعداد الولايات المتحدة الأمريكية لرفع إسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.