آخر الأخبار
The news is by your side.

الناطق الرسمي بإسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين يكشف عن انتهاكات في ولايات دارفور 

الناطق الرسمي بإسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين يكشف عن انتهاكات في ولايات دارفور 

 

سوداني بوست: حسن اسحق 

كشف الناطق الرسمي الناطق الرسمي بإسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين  تعرض المواطن محجوب، وهو يعمل سائق ركشة، أمس الأربعاء 22 يونيو الجاري، إلى عملية نهب من قبل خمسة أفراد يتمطون 2 دراجة نارية «موتر» بالقرب من منطقة بركة سايرة، بولاية شمال دارفور، تحت تهديد السلاح، تم نهب مبالغ مالية وهواتف وممتلكات أخرى خاصته.

اضاف ادم  في 22 يونيو الجاري، اطلقت ملشيات الجنجويد الأعيرة النارية علي المواطن/ آدم بررة، مما أدي الي إصابة خطيرة بعيار ناري تحت الركبة، يسكن سرف عمرة، ولاية شمال دارفور، وتعود تفاصيل الحادث الي أن الضحية كان في سوق المواشي غرب المدينة، ويجهز للذهاب الي سوق الثلاثاء الاسبوعي. 

مشيرا في 21 يونيو الجاري، اطلقت ملشيات الجنجويد، الأعيرة النارية، علي عربة صغيرة تقل ركاب، في الطريق الرابط بين مدينتي الجنينة ومورني، جنوب المشروع، وتعود تفاصيل اطلاق الأعيرة النارية الي أن الجناة حالوا نهب العربة إلا أن السائق لم يتوقف، مما أدي الي اصابة احد الركاب وتم نقله الي مستشفى زالنجي لتلقي العلاج. 

وفي  21 يونيو 2022، تعرض النازح/ نبيل آدم محمد 17 عاماً، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، ”صم بكم“، يسكن في معسكر الجنوبي للنازحين بنيرتتي، الي اعتداء جسيم من قبل وكيل عريف الشرطة/ محمد أحمد، وتم الاعتداء عليه بمأخرة السلاح (الدبشك) في الكتف وفي الكلية والظهر. 

اضاف ادم الاعتداء علي رجل فرد الشرطة،  أدي الي اصابات خطيرة، وتم فتح بلاغ بالحادث في مركز شرطة نيرتتي رقم البلاغ 589، ونقل الضحية الي مستشفى نيرتتي لتلقي العلاج، بولاية وسط دارفور، ووقع الحادث في موقف نيرتتي جوار التبالي، وحالياً هو يعاني من آلام شديدة جراء الاعتداء. 

اوضح ادم في الثامن عشر من ذات الشهر، الساعة 11 صباحاً، هاجمت ملشيات مسلحة علي قرية سرمانجاقوا بوحدة يارا الادارية محلية مرشنج، ولاية جنوب دارفور، عندما كانت المواطنين، حيث كانوا بصدد صرف سكر قدمه اليهم فاعل خير سعودي، وعلي أثر ذلك تم الهجوم عليهم من قبل مسلحين يتمطون جمال ومواتر. 

واضاف قد اطلق المسلحون النار عشوائيا علي المواطنين في محلية مرشنج، والاعتداء بالضرب بمؤخرة السلاح مما أدي الي اصابة كل من، عصام عبدالله آدم اصابة في الراس بالعصي، ونصرالدين آدم ابراهيم اصابة في الراسي بالعصي، وامنة زكريا نصرالدين آدم ابراهيم  تلقت اصابة في الراسي بالعصي. 

قال الناطق الرسمس أن المهاجمين هم الذين احتلوا أراضي ومزارع المواطنين في قري تانا، وسرمانجاقوا، حلة داجوا تبلدينو، صولبا، تنقلاني، اندا أراضي تتبع لوحدة يارا الادارية، حالياً موجودين حلة داجوا وغرب سرمانجاقوا وجبل صولبا، هذه الملشيات من العريقات واولاد علي. 

انتقد ادم إستمرار انتهاكات حقوق الإنسان بجميع صورها، بطريقة منظمة وممنهجة ومرتبة بإيعاز من الدولة ، يهدف الي تصفية كوادر المجتمع ولا سيما قيادات المجتمع الفاعلين والشباب.

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.