آخر الأخبار
The news is by your side.

القضائية تتسلم ملف الاتهام الخاص بانقلاب يونيو 1989م 

القضائية تتسلم ملف الاتهام الخاص بانقلاب يونيو 1989م

الخرطوم : عبدالرحمن عثمان

تسلمت السلطة القضائية أمس من النائب العام علي الحبر ملف الاتهام الخاص بانقلاب يونيو 1989م والذي يضم 40 متهما لتشرع في اجراءات محاكمتهم .

وذكر النائب العام ، علي الحبر ، حسب وكالة السودان للأنباء ، أن النيابة منحت سلطات إلى اللجنة الوطنية للتحقيق في أحداث فض الاعتصام التي تم تكوينها بقرار من رئيس وزراء الحكومة الإنتقالية ، وأنها في هذا الصدد قامت بإستجواب اكثر من ألف شاهد حتي الآن ، وأنها لا تتدخل في أعمال اللجنة الوطنية ، لافتا إلى وجود بعض المتهمين خارج البلاد .

وأقر الحبر بوجود تعقيدات في قضايا دارفور ، وقال ” أنها مرت بعدة لجان تحقيق ، وطنية ودولية ، إلى أن تم وضعها امام المحكمة الجنائية الدولية ” .

وحول مايتعلق بالمتهمين الآخرين في قضية دارفور والجنائية الدولية ، اوضح النائب العام ، إنه ليس من الضرورة مثول المتهمين أمام المحكمة الجنائية في مقرها بلاهاي، ومن الممكن خارجها .

وألمح الحبر إلي وجود عقبات قانونية وأخرى سيادية ، تعترض تسليم المتهمين السودانيين للمحكمة الجنائية الدولية ، وأن المسألة تحتاج لوقت في اتخاذ القرار فيها ، مؤكدا في هذا الصدد أن معظم المتهمين الرئيسيين في قضية دارفور قيد الحبس الآن .

ونبه النائب العام إلى أن المتهمين في قضية أحداث الأبيض 6 أشخاص ، وأنها ما زالت قيد التحري بنيابة الأبيض .

ودعا الحبر المجتمع الدولي إلي التعاون مع السودان ، في تنفيذ الأوامر الصادرة في حق بعض المتهمين الذين هم خارج البلاد .

وعن احداث شهداء العيلفون ذكر النائب العام أنه تم العثور على مقبرة جماعية ، وعدد من الشهود ، وأن التحقيقات بلغت مراحل متقدمة ، وسيم وضع ملف القضية أمام القضاء في مقبل الأيام .

يشار إلى أن هنالك قضايا في مراحلها النهائية تتعلق حيثياتها بالانتهاكات والقتل خارج نطاق القانون وسيتم الدفع بها للقضاء في مقبل الأيام .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.