آخر الأخبار
The news is by your side.

الغابة السرية الصندوق الأسود الذي يحمل أسرار المرأة

 قراءة  لرواية الغابة السرية.. للكاتبة ليلي صلاح

بقلم:  قراءة أماني محمد صالح 
الصندوق الأسود الذي يحمل أسرار المرأة

أبحث عن إمرأة صالت في الدنيا وجالت احترقت بتجاربها ثم اخذت خياراتها إمرأة صارعت الحياة وصرعتها ومن ثم خرجت منها برؤيتها الخاصة إمرأة حطت رحالها بعد ان رمت كل شئ خلف ظهرها إمرأة توقفت عن التباكي على ما فاتها وفتحت عقلها وصدرها للحياة بشروطها المتاحة إمرأة عركتها التجارب وانتهت من التوقعات لا تتعبني ولا اتعبها أبقي بجوارها لانني اريد وهي تريد وعندما ارغب في المغادرة لا تنتظر إجابات وهي كذلك إمرأة ىتفهم نفسها وجسدها وتعرف.

بالتحديد ماذا تريد لهما وماذا تريد إمرأة واحة ادخل اليها لارتاح واريحها بإختصار اريد امراة ناضجة
هل تعرفين واحدة تنطبق عليها هذه الشروط . لا
الآن عرفت. لماذا ليس لدي رفيقة المراة العربية عبارة عقل مصادر وجسد متردد وعقل مستلب ومشوشاستطاعت فيها الكاتبة نقل احاسيس الانثي ببراعة. 

إحساس المراة الناضجة المرأة الطفلة المشتتة المشاعر والاحاسيس الخيانة واثارها النفسية على المرأة تخبط الأحاسيس والمشاعر عند الانثي الصراع بين العقل والقلب والضمير وكبت الرغبات
صراع الانثوي مابين رغباتها مابين العادات والتقاليد والضمير واحترام الذات وكبت عفوان الحب واحاسيسه المتمردة.

الغابة السرية متعة القراءة والتنقل بين العبارات والمفاهيم الجميلة التي استخدمتها في التعبير عن الأنثي وانفعالاتها. 

العادات والتقاليد في المجتمع. جسدته باسلوب جميل خاصة مشهد الختان وحوارها مع نفسها وانصياعها للعادات وتقاليد متخلفة لابد منها .

التدين المزيف. الاوضاع السياسية في الوطن الإنسان السوداني وسلوكة في تلك الحقبة. 

المرأة وانفعالاتها وتقلباتها احاسيسها المتذبذبة مابين الكبت والتحرر العادات والتقاليد والدين والكثير من الصراعات التي تعيش الانثي الوطن بكل سلبياته هو الماوئ المامن عند تضيق المهاجر. 

بعض   الهفوات في الغابة السرية

لم تذكر الكاتبة إسم الدولة وبعض التفاصيل عنها رغم انها أشارت انه زوجها استاذ وانتدب لكن اخفت بعض التفاصيل اعتقد انها كانت مهمة في تأثير المكان والبيئة في شخصية البطلة وتعاطيها مع الأحداث التي مرت بها هنالك بعض التشويش يصيب القارئ في التنقلات والحكي بين مايا وماريا ونشوي والبطلة يحس القارئ ان هنالك شئ مفقود في السرد وفي تكنيك. 

توظيف دور الرجل في الرواية لم يكن كافيا فقط بعض الإشارات خاصة عن الزوج أمير كان من افضل اعطاء مساحة اكبر لرجل واحاسيسه. وانفعالاته والذي ينعكس على الانثي وانفعالاتها. 
فهو المحور الأساسي للحيرة الانثي وتقلباتها وعدم استقرار عواطفها. 

ماعدا ذلك الغابة السرية يجد فيها القارئ متعة القراءة وجمال اللغة والتعبيرات. 

الصندوق الأسود لأسرار المرأة ووصف وأحاسيسها بدقة باحساس أنثوي جميل ودقيق

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.