آخر الأخبار
The news is by your side.

الصحة : ختام فعاليات ملتقى المؤسسات العلاجية الخاصة

الصحة : ختام فعاليات ملتقى المؤسسات العلاجية الخاصة

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

إختتمت وزارة الصحة الإتحادية ، بمركز عبدالحميد ابراهيم بالإمدادات الطبية ، فعاليات ملتقى المؤسسات العلاجية الخاصة ، والذي إستمر ليومين ، تحت شعار(يدا بيد نحو تغطية صحية شاملة) .

وخرج الملتقي ، بالعديد من التوصيات في محاور الشراكة ،التمويل ، والأعباء المالية، التأمين الصحي، التدريب، تقديم الخدمات.

ووجه وزير الصحة الإتحادي المكلف دكتور هيثم محمد ابراهيم ، بالتحديد الزمني لتنفيذ التوصيات وفقا للأولويات مع تحديد الجهات المنفذة لها، مؤكدا التأمين على حاكمية الوزارة وتكوين مجلس تنسيق الخدمات الصحية من كافة الجهات المعنية كأول توصية يتم تنفيذها.

كما وجه هيثم،بإعداد التوصيات كمصفوفة ومقترح لرفعها لمجلس الوزراء لإيجاد آليات التنفيذ ، لافتا إلى وضع لوائح للتدريب في المستشفيات الخاصة والعامة ، مقترحا وضع سياسات لتخفيض تكلفة تشغيل المؤسسات الخاصة.

وأكد دكتور هيثم ، أن وجود 100من عربات الإسعاف يمكن أن تكون بداية لمشروع الإسعاف المركزي بولاية الخرطوم ، على ان تلتزم وزارة المالية والاقتصاد الوطني بدفع التكلفة لمدة عام.

من جانبه شدد ممثل القطاع الخاص بروفسور سليمان صالح فضيل ، على توسيع النظرة للصحة بمايسهم في توفير الخدمة للمواطنين ، وأضاف تشجيع التدريب في مستشفيات القطاع الخاص مع وضع الضوابط والقوانين المنظمة.

إلى ذلك وصف مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان دكتور نعمة عابد ، ماقدم من أطروحات ومناقشات خلال يومي الملتقى بالممتاز ، مشيرا إلى إمكانية تطبيق التوصيات مع تحديد من ينفذ ماذا.

فيما قطع المدير العام لوزارة الصحة بولاية الخرطوم دكتور محمود القائم ، بأن الملتقى يصحح المسار مع عدم إغفال الدور الكبير للقطاع الطوعي .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.