آخر الأخبار
The news is by your side.

الرمادي: معدل التضخم بلغ 120% ومضاعفة الاجور تقود لجشع التجار

الرمادي: معدل التضخم بلغ 120% ومضاعفة الاجور تقود لجشع التجار

الخرطوم: اسماعيل الباهي
قال الخبير الاقتصادي الدكتور محمد الرمادي، إن معدلات التضخم بلغت 120% بحسب تحليلات الخبراء والجامعات المختصة.

وأضاف الرمادي مساء الاثنين في إفادات لبرنامج أحداث السودان بقناة سودانية 24، أن التضخم تجاوز الـ 50% منذ فترة كمؤشر مزعج يسمى” تضخم جامح” والمعلن عنه حاليا بنسبة 82%، وهذا يحول دون الاستثمار والمستثمرين ويعيق السياسات الاقتصادية المستقبلية، داعيا المركز القومي للإحصاء بتقديم معلومات حقيقية عن التضخم، بدﻻ من نشر الأرقام الي لاتتوائم مع الأوضاع الاقتصادية حتى لايشكك الناس في مصداقيته.

وأشار الرمادي إلى أهمية الزيادات الأخيرة في الاجور، وقال نبهنا إليها في الحكومة السابقة واستدرك بقوله: كان يجب أن تتم الزيادة عبر مراحل وفترات متباعدة بدلا من دفعها جملة واحدة وصفها بـ” تناول المريض للدواء في جرعة واحدة” وذلك يجعل اصحاب المرتبات يقعون في قبضة تجار التجزئة ويرفعون أسعار السلع عندما علموا بمضاعفة الاجور.

منوها بضرورة مصاحبة الخطوة بتفعيل نظام التعاونيات لجلب السلع الاستهلاكية وعرضها داخل الخيام بالأحياء، ومراقبتها بواسطة اللجان والشباب كي ﻻيذهب اليها المواطن بمسافات بعيدة تضاعف تكاليف الشراء.

وثمن جهود اتحاد اصحاب العمل بزيادة اجور القطاع الخاص ولابد من صاحب العمل زيادة المرتبات لتتناسب مع منصرفات العاملين.

وأرجع الرمادي الضائقة الاقتصادية إلى عوامل الإنفاق الحكومي والسياسي المترهل من غير انتاج، إضافة إلى عدم تقليص الولايات وحصرها في 5 أو 6 أقاليم، بدلا من وجود 19 ولاية وعلى رأس كل واحدة والٍ ومجالس تشريعية تستبدل بنظام البلديات لتقليل الإنفاق الحكومي.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.