آخر الأخبار
The news is by your side.

الراستا: الهوية التاريخية

الراستا: الهوية التاريخية 

بقلم الدكتور: ناصر ساتي 
تحدثنا سابقا عن ظهور اسلوب الشعر الافرو بدرجة كبيرة في مجتمع ما بعد الثورة وسط الثوار خاصة الشباب و ارجعنا هذا الاسلوب الثقافي في تسريحة الشعر الى فترة كرمة .

اعترف ان الهام فكرة هذا المنشور كان مصدره مقال رائع قراته قبل قليل للاستاذ عادل كلر و هو جدير بالقراءة و قد شيرته . ما لفت نظري في المقال هو خصائص طائفة الراستا فاري و التي قد اجملها الكاتب في سمتين هما الشعر المجدول و عقيدة الملك الاله التي سادت وسطهم .

بالنسبة للخاصية الاولى تحدثنا عنها في منشور سابق عن اصلها و تاريخها و لكن يمكن الحديث عنها هنا ايضا لما لها صلة وثيقة بموضوع المنشور .

ذكر سلقمان ان اصحاب الشعر المجدول هم في الاصل اسم قبيلة وردت في نقش لتحتمس الاول والنقش يقول ” لقد اطاح بملك النوبيين الزنجي ” نيحس ” الذي اصبح لا حول و لا قوة له بحيث لم يتبق احد من ذوي الشعر المجدول ليعاود الهجوم ” و المسمى الذي ورد في النقش هو نيبد و هو اسم القبيلة التي تصدت لتحتمس و الكلمة تعني الشعر المجدول و حدث تطور للمسمى و اصبح نوبة مثلما حدث لكش التي اصبحت كوش، و كنا قد فصلنا كيفية حدوث ذلك في المنشور السابق (لمزيد من التفاصيل ارجو العودة له ) .

اما عن ثقافة الملك الاله فهذا الاعتقاد راسخ في وادي النيل الجنوبي و قد مارسته الممالك النوبية حيث سادت نظرة الشعب للملك باعتباره اله و ذكر لك دكتور فانتيني في كتاب اعادة اكتشاف تاريخ النوبة القديم .

و حسب عقيدة الملك الاله كان الشعب يرى الملك يتمتع بقدرات خارقة . الجدير بالذكر يقال ان الفنان بوب مارلي كان له اعتقاد في الامبراطور هيلاسلاسي . بقي ان نذكر ان طائفة الراستا كانت حركة ثقافية لاحياء الثقافة الافريقية كما انها كانت حركة سياسية مناهضة للاستعمار.

في هذا اليوم نحيي شباب الراستا السوداني في مقاومتهم الثورية و نترحم على شهداءهم شهداء الوطن و الامة الذين قدموا ارواحهم من اجل هذا الوطن و انسانه و نحييهم على احياء ثقافة شعر الراستا و نضالهم في نوبت ( الاسم القديم لكرمة ) . نشير الى ان نيبد ( نوبة )وردت في نقش تحتمس كمترادف لمسمى نحسيو .
يتبع

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.