آخر الأخبار
The news is by your side.

الأشخاص من ذوي الإعاقة يجأرون بالشكوى ويطالبون بمناصرة قضاياهم

الأشخاص من ذوي الإعاقة يجأرون بالشكوى ويطالبون بمناصرة قضاياهم

سوداني بوست : هدى حامد

شكا عدداً من الأشخاص ذوي الإعاقة من إشكاليات جمة تواجه فئة المعاقين، وطالبوا في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمركز طيبة للإعلام بضرورة مناصرة الإعلام ومنظمات المجتمع المدني والحكومة لقضاياهم، وعبروا عن إستياءهم لعدم وضوح القوانين والتشريعات بخصوصهم، خاصة وأن هناك معاهدات ومصادقات محلية ودولية تم التوقيع عليها من أجلهم.
وقالوا إن من أهم ما يعانون منه هو نيل فرص التعليم والتوظيف والعدالة الاجتماعية، وتوفر الأدوية والمعينات للمرضى من ذوي الإعاقة خاصة الشلل الدماغي والتوحد ومتلازمة داون ووسائل الحركة وتوفير العصا البيضاء وإمكانية الوصول، وترجمة لغة الصم وغيرها .
وأطلق اتحاد الصم القومي السوداني وتنظيمات واتحاد آت الأشخاص ذوي الإعاقة القومية بشراكة ذكية مع المنتدى الافريقي ضمن مشروع “نحن قادرون” حملة مناصرة قضايا الإعاقة في الفترة من 21-29يناير 2023، اليوم بمؤتمر صحفي بمركز طيبة برس تحدث فيه كل من المهندس محمد جعفر من المنتدي الافريقي والاستاذ محمد جيب الله رئيس اتحاد الصم القومي، الأستاذة وئام فضل امين عام اتحاد الصم القومي.
و قدمت ورقتي عمل قدمها كل من بدرالدين احمد حسن امين عام مجلس الأشخاص ذوي الإعاقة السابق، والاستاذ نبيل شمس الدين امين المال الاتحاد القومي لاتحاد المعاقين حركيا.

وتمت مداخلات من كل من الأستاذ الخبير ياسر سليم متخصص في حقوق الأطفال ذوي الاعاقة والاستاذ ياسر ميرغني رئيس الجمعية السودانية لحماية المستهلك والدكتورياسر موسى رئيس اتحاد الاعاقة الفكرية والاستاذ مرتضي احمد أنين عام اتحاد المكفوفين القومي والاستاذة سلمي عبدالله عيسى الامين العام لاتحاد الإعاقة حركيا والاستاذة مشاعر مصطفى رئيس منظمة متحدي الاعاقة حركيا.
وحضر المؤتمر لفيف من قيادات ذوي الاعاقة ووسائل الاعلام المختلفة
يشار إلى أن تناول المؤتمر عدداً من القضايا والتحديات التي تواجه ذوي الاعاقة في الوضع الراهن؛ ووضح الأسباب المانعة من تحقيق الاهداف
وسرد كل الابعاد التي تؤدي الي انهاء عملية عدم انفاذ الحقوق.
ويتواصل برنامج الحملة وفق الجدول الزمني الموضوع .

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.