آخر الأخبار
The news is by your side.

إشارات المطر…ما وراء جبال الفاو قري منسية ومشاهد مأساوية

إشارات المطر…ما وراء جبال الفاو قري منسية ومشاهد مأساوية

بقلم  : عبد العليم الخزين

قري محلية الفاو ، بولاية القضارف ، ظلت تتعرض لإهمال متعمد لأكثر من ثلاثين عاما ، فيما يخص الردميات خاصة قري جنوب الفاو ، أو قل قري مشروع الرهد الزراعي .

ذلكم المشروع الذي ظل مصدر الحياة لملايين البشر في محليات الفاو والمفازة والحواتة ، ويوفر لهم مياه الشرب والري مجانا ، ومن يدفع فاتورة تلك المياه مزارع مشروع الرهد الزراعي (وحده )وليس الحكومة المركزية ولا الولائية .

أكثر قري تعاني من إنعدام الردميات خاصة في فصل الخريف هي قري جنوب الفاو من القرية ( ١- ٢- ٣- ٤- ٥- ٦- ٧- ٨- ٩- ١١- ١٥ – ١٦- ٢٠)
قري بعيدة عن مستشفى الفاو ، بعيدة عن الطريق القومي ، بعيدة عن المراكز الصحية والصيدليات ، بعيدة عن المطافي ، لا توجد بها مكاتب للكهرباء ، بعيدة عن سوق الفاو ، بعيدة عن رئاسة المحلية والتعليم وهيئة المياه والصحة ورئاسة المشروع..
دائما نتخوف من الخريف حيث المعاناة والمشاهد الصادمة في فصل الخريف عندم تهطل الأمطار بلا توقف في الأرض الطينية.
ونسمع صريخ امرأة حبلي تحتاج الي إسعاف يسعفها الي مستشفي الفاو ويكون الخيار ( تراكتور ) تغطي المرأة بمشمع والخروج من القرية يحتاج لساعات وساعات حتي تلفظ المسكينة انفاسها شهيدة وسط الوحل والطين.
ماأكثر شهيدات الولادة في قري جنوب الفاو.
كنا شهودا علي موت النساء الحوامل وسط الوحل والطين .
في كل أسرة في قري جنوب الفاو توجد شهيدة فارقت الحياة قبل أن تري مولودها الاول ..
وردميات تلك القري من عام ٢٠١٥م زمن “المؤتمر الوطني” كانت ترحل الي ان جاءت حكومة حمدوك ووزراءها “الفاشلين” الذين كانوا يجلسون في ابراجهم العاجية. ثم هاهي حكومة الاستاذ محمد عبد الرحمن منحناها عاما وهاهي في عامها الثاني ، وقد وعدنا الأخ الوالي محمد عبد الرحمن بانجاز ملف الردميات .
وكلنا ثقة في مدير شركة ميقات ابن الفاو البار الرجل النزيه العفيف مهندس فتح الرحمن عبيد النور في انجاز ملف الردميات مع علاقات الوالي محمد عبد الرحمن.
الأخ الوالي العهد الذي بيننا وبين اي حكومة طريق الفاو الحواتة وردميات قري محلية الفاو .
لا مجاملة لأي مسؤول في خدمات المواطن.

إشارة برق….
كمال أحمد. محمد علي ..الصافي البدوي. الجلابي . عبد المعين. د صالح .ابو القاسم .عبدالله إسحاق . محمد سوداني. بشير حبه. الاحمدي .
لازم توصلوا صوت قراكم في مؤتمر الشباب. نجاح مؤتمر الشباب يحجز لكم مساحة في خارطة العمل العامة واعلموا أن هنالك من يريدون ان تكون مقدراتكم حدها محلية الفاو.
مؤتمر الشباب سوف يقدمكم للولاية.

إشارة رعد ..
مؤتمر الشباب من اجل خدمات قراكم المنسية البعيدة عن رئاسة المحلية من اجل ان تقولوا كلمتكم.
ومن اجل الردميات والصحةوالتعليم ومشروع الرهدالزراعي.

إشارة مطر ..
قدر ولطف بالأمس لولا لطف الله وانقطاع التيار الكهربائي عن قري جنوب الفاو وخاصة القرية ٣ لكانت الكارثة اكبر .
بالأمس اندلع حريق هائل بالقرية ٢ قضي علي تسع منازل بكل محتوياتها حتي الاجهزة الكهربائية. حريق منازل أبناء الراحل المقيم الاستاذ مفرح ابراهيم سعيد رحمه الله وعدد ست منازل اخري.

اللهم اغفر لمن ظلمني..

صلوا على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.