آخر الأخبار
The news is by your side.

إحالة “فأر”  من عمله في الكشف عن الألغام إلى التقاعد

إحالة “فأر”  من عمله في الكشف عن الألغام إلى التقاعد

 سوداني بوست: وكالات

اعلنت مالين المسؤولة  عن “الفأر”  العملاق “ماغاوا”  البالغ سبع سنوات من العمر ” أن ماغاوا تقدم في العمر وأصبح بطيء ” لذا تريد احترام احتياجاته . وإحالته للتقاعد بعد ان خدم لخمس سنوات في كمبوديا، أكتشف خلالها “71” لغمًا أرضيًا من العبوات الناسفة.

وقالت مؤسسة أبوبو الخيرية، المسجلة في بلجيكا ومقرها في تنزانيا، التي تعمل في تربية وتدريب الحيوانات على الكشف عن الألغام منذ التسعينيات من القرن العشرين. وتمنح المؤسسة الحيوانات شهادة بقدرتها على الكشف عن الألغام بعد عام من التدريب،  إن ماغاوا سوف يظل في وظيفته لأسابيع قليلة يقوم خلالها بـ”إرشاد” الفئران  الجديدة ومساعدتها في التكيف مع الأوضاع التي تفرضها وظيفتهم.

وقالت مالين: “أداء ماغاوا ظل منقطع النظير، وأنا فخورة بأنني عملت جنبا إلى جنب معه”، وأضافت أنه “صغير الحجم، لكنه ساعد في إنقاذ حياة الكثيرين، ما سمح لنا باسترداد الكثير من الأراضي الآمنة لشعبنا بأسرع ما يمكن وبأقل تكلفة ممكنة”.

وفي سبتمبر  الماضي، مُنح   ماغاوا ميدالية ذهبية من مؤسسة “بي دي إس ايه” المعنية بالحيوانات، نظرا “لتفانيه في عمله في إنقاذ الأرواح”. وبهذا، أصبح ماغاوا أول فأر يحصل على هذه الميدالية من المؤسسة الخيرية التي تأسست قبل 77 سنة.

ويزن ماغاوا 1.2 كيلوغرام ويبلغ طوله 70 سنتيمترا. ورغم أن هذا الحجم كبير مقارنة بكل فصائل الفئران، لا يزال الجرذ البطل صغيرا وخفيف الوزن بما فيه الكفاية بحيث لا تنفجر الألغام إذا مر فوقها.

 ولدى ماغاوا القدرة على تفتيش قطعة أرض بمساحة ملعب تنس في 20 دقيقة، وهي مساحة تقول مؤسسة أبوبو إن الكشف عن الألغام بها قد يستغرق من شخص يستخدم جهاز كشف عن المعادن مدة تتراوح بين يوم وأربعة أيام.

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.