آخر الأخبار
The news is by your side.

إتجاه لسن قانون جديد ينظم ويقنن عمل الإدارة الأهلية بالبلاد

إتجاه لسن قانون جديد ينظم ويقنن عمل الإدارة الأهلية بالبلاد

الخرطوم : عبدالرحمن الكيال

كشفت مصادر مطلعة ، عن إتجاه الحكومة الإنتقالية ، إلي سن قانون جديد ينظم ويقنن عمل الإدارة الأهلية بالبلاد .

وأضافت المصادر ، بحسب جريدة اندبندنت البريطانية ، أن الهدف من ذلك ، تنظيم سبل التعايش السلمي ، ومراقبة الخدمات ، وحل النزاعات ، فضلا عن بسط سيادة القانون .

وأوضحت المصادر ، أن القانون سيحدد واجبات الإدارة الأهلية ، ومسؤولياتها في درء ومعالجة قضايا النزاع القبلي .

ونقلت الإندبندنت ، عن مساعد رئيس حزب الأمة القومي للشؤون الولائية ، عبد الجليل الباشا ، أن للإدارة الأهلية دورا رئيسيا في درء وفض الصراعات القبلية ، فضلا عن المحافظة على العلاقات بين هذه المجموعات .

وقال الباشا:”مارس السودان هذا النوع من الحكم التقليدي منذ عهود السلطنات القديمة” .

وأشار رئيس حزب الأمة القومي للشؤون الولائية ، إلي أنه وبعد مجيء الإحتلال الإنجليزي ، تم تقنين الإدارة الأهلية والعمل عل تطويرها ، بالقوانين واللوائح والمنشورات .

وإستعرض الباشا ، الشروط التي يحب توافرها في رجل الإدارة الأهلية ، من حيث التعليم ، والوعي ، وتفهمه لمتطلبات الحياة العصرية ، ومواكبته لتلك المتطلبات ، وغير ذلك .

ودعا رئيس حزب الأمة القومي للشؤون الولائية ، إلي أهمية أن يحدد القانون الجديد للإدارة الأهلية كيفية إختيار رجل هذه الإدارة وفق شروط محددة .

من جانبه أكد مقرر المكتب التنفيذي للإدارة الأهلية في السودان ، آدم أبكر ، أن الإدارة الأهلية تنظيم إداري وشعبي متكامل ، يعمل علي تجسيد تراث القبيلة وماضيها ، ويدعو إلى التعايش السلمي داخل المجتمعات السكانية .

وكشف أبكر ، عن أهم ملامح القانون الجديد للإدارة الأهلية ، والتي تتمثل في إختيار القبيلة من يمثلها من خلال آلياتها المتعارف عليها منذ القدم ، من دون تدخل من الدولة بتعيين شخص في هذا المنصب .

وأوضح مقرر المكتب التنفيذي للإدارة الأهلية في السودان ، أن التعيين يقود إلي إحداث إشكاليات عديدة ، وصدامات داخل مجتمع القبيلة .

يشار إلي أن القانون الجديد للإدارة الأهلية ، يمنح صلاحيات واسعة لرجل الإدارة الأهلية بإعتباره المسؤول الأول عن شؤون قبيلته ومنطقته المعنية .

Loading

شارك على
أكتب تعليقك هنا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.