ادم رجال : استمرار إنتهاكات حقوق الإنسان في ولايتين بدارفور
سوداني بوست: حسن اسحق
قال الناطق الرسمي بإسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين ادم جال تعرض النازح أمين حسين حسن 19 عاماً، وهو طالب في المرحلة الثانوية، يوم الاربعاء، لإطلاق الأعيرة النارية مما أدي الي كسر رجله.
اضاف ادم جرى الحادث في منطقة «أندري» الواقع علي بعد 3 كيلومترات شرق مكجر في الطريق الرابط بين مكجر ونيالا، بولاية وسط دارفور، تم تحويل الضحية الي نيالا مستشفى التركي، وحالته حرجة، اوضح ان الجناة كانوا علي دراجة نارية، ويرتدون زي الدعم السريع.
اكد يوم الخميس الحادي والعشرين من يوليو، اطلقت ملشيات مسلحة الأعيرة النارية علي المزارع/ حسن عمر الملقب «كبقولا» أسفر عن إصابته في فخذه الايسر، وذلك أثناء عمله في مزرعته شرق منطقة «ارديبا» بوحدة مستري الادارية التابعة لمحلية بيضة ولاية غرب دارفور، وتم نقل الضحية الي مستشفى الجنينة التعليمي لتلقي العلاج، بجانب نهب حصان وكان الجناة 3 أفراد مسلحين.
وفي ذات اليوم، وقعت أحداث في منطقة «أدوي» بمحلية كلبس ولاية غرب دارفور، حيث تعود تفاصيل الاحداث الي أن ملشيات مسلحة نهبت ابقار، وتعقبهم فزع من الأهالي هناك وتتبع أثر الجناة.
اضاف ان الفزع أن وقع في كمين مسلح نصبه المسلحين بمنطقة «أم مراحيك» بالقرب من «وادي أم سخلية»، مما أدي الي مقتل ستة مواطنين وإصابة سبعة بجروح خطيرة، من الفزع، تم نقلهم الي مدينة الجنينة مجمع السلطان تاج الدين.
قال إن إستمرار إنتهاكات حقوق الإنسان بجميع صورها، هي أحد تجليات الأوضاع الأمنية والإقتصادية والسياسية التي وصل إليها الدولة السودانية، ويدفع ثمنها الشعب السوداني ولاسيما الشباب والكنداكات والناس عندهم مصلحة في التغيير الحقيقي النازحين واللاجئين والضحايا في كل انهاء السودان.
أسماء الشهداء: الهادي إسماعيل عثمان 45 عاماً، عيسي ابكر عبدالله 37 عاماً، آدم عبدالله محمد 47 عاماً، يحي أحمد محمد 29 عاماً، آدم إسحاق يحي 35 عاماً، آدم حسن عثمان 35 عاماً، واسماء الجرحي، عيسي موسي محمددين 27 عاماً، ابوبكر ادوم موسي 22 عاما، ادوم آدم حسب الكريم 34 عاماً،
و آدم إسماعيل عثمان 31 عاماً، ومحمود ابراهيم أحمد 33 عاماً، و هاشم علي اتيم 40 عاماً، اضافة الي إسماعيل أحمد محمد.